لحظة بلحظة

شاهد: بطة تواجه التماسيح

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو بطة تجولت بين تماسيح مسترخية على الشاطئ.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وسارت البطة بجرأة إلى الأمام فوق أجساد الزواحف، وبدا أنهم مذهولون من وقاحة الطائر لدرجة أنهم لم يفكروا على الفور أنه عشاء ممتاز. وعندما حاولوا الانقضاض عليها، تمكنت من الفرار.

كان الطائر محظوظًا جدًا: فهي لم تنجو من اللقاء مع الحيوانات المفترسة الخطيرة فحسب، بل لم تفقد ريشة واحدة أيضا.

البطية أو فصيلة البط (الاسم العلمي: Anatidae) شاهد: بطة تواجه التماسيح هي فصيلة من الطيور تتبع رتبة الإوزيات من صف الطيور الحديثة. وكلمة البط معربة عن الفارسية بت) شاهد: بطة تواجه التماسيح .(يدعى ذكر البط علجوم، وهذا الأسم يطلق على ذكر الضفدع والأتان كثيرة اللحم أيضاً) بط الأنهر والمياه العذبة مثل الخضير والبط الأسود، والبط البحري مثل البط آكل السمك، والبط الداجن مثل بط بكين ذو اللون الأبيض والجسم الطويل ويزن حوالي 4 كغم تبيض حوالي 150 بيضة سنويا حيث يربى لغرض لحمه المشهور بالصين والاستفادة من ريشه.

كذلك من أنواع البط الأخرى البط الدمياطي الصغير الحجم نسبيا حيث تزن البطة منه حوالي 2 كغم حيث يربى لغرض لحمه وبيضه حيث ينتج حوالي 100 بيضة سنويا.

وهناك بط روان ذو اللون الرمادي والرأس الأخضر وتحيط رقبته خطوط بنية وبيضاء وهو يمت بقرابة للبط الدمياطي البري. وهناك بط سوداني وبط موسكوفي متواجد في أمريكا الجنوبية وأفريقيا ويربى لغرض لحمه حيث يزن 3 – 4 كغم. بط الماندرين المشهور بجمالية ريشه الذي أغلبه ملوّن.

تنحدر جميع سلالات البط المستأنسة ما عدا البط المسكوفي من النوع البري والذي يطلق عليه ملارد Mallard واسمه العلمي Anas boschas. تم استئناس الطيور قبل أكثر من 2000 سنة ق.م. وكذلك البط والدجاج الرومي (الحبش) في الصين قبل الميلاد بحوالي 2500 سنة، ولم تستأنس الدواجن في الغرب إلا منذ حوالي 800 سنة.

أجريت في الصين تجارب لاستئناس ولتزاوج بين جنسين من البط من عائلة Anatidae، وهما البط المسكوفى moschata من جنس cairina مع البط العادي. platyrhynchos من جنس Anas ونتج عنه بط عقيم وهي تُربّى لإنتاج اللحم والكبد ذو المردود الاقتصادي العالي. في القرى الفقيرة في الصين يتم جمع البيض وطلائه بالطين الكلسي بهدف الحفاظ عليه ويسمونه بيض الألف سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى