11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ما آثار تلوث المياه على صحة الإنسان؟

إن الماء الذي يعتبر القاعدة الأساسية للحياة يمكن أن يشكل خطرا على صحة الإنسان عندما يتعرض للتلوث، ويصبح في هذه الحالة وسيلة لنقل الأمراض، ما آثار تلوث المياه على صحة الإنسان؟ وأن الأمراض التي تنتقل بواسطة مياه الشرب تصيب عددا كبيرا من (Outbreak) تكون عادة على شكل جائحة الناس. لذلك فان رقابة صحة وسلامة مياه الشرب تفوق في أهميتها رقابة صحة وسلامة الأغذية، نظرا للاستهلاك الواسع واليومي لمياه الشرب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحدث تلوث المياه عندما يتلوث جسم من الماء ، عادة بسبب المواد الكيميائية أو الكائنات الحية الدقيقة، يمكن أن يتسبب تلوث المياه في أن تصبح المياه سامة للإنسان والبيئة.

الماء هو مورد أساسي لجميع أشكال الحياة على الأرض. إذا أصبح مصدر المياه ملوثًا بسبب التلوث ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية لدى البشر ، مثل السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

مصادر تلوث الماء

مياه الصرف الصحي

مياه الصرف الصحي أو كما تسمى بمياه المجاري تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة، وعندما تنتقل هذه المياه إلى الأنهار والبحار فإنها تؤدي إلى تلوثها، كما أن تسربها إلى باطن الأرض يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية.

المخلفات الصناعية

تشمل مخلفات مصانع المواد الغذائية والمصانع الكيماوية، وصناعة المعادن والألياف الصناعية؛ التي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون، والبكتريا والأحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم.

المفاعلات النووية

تسبب المفاعلات النووية تلوث حراري للماء له تأثير ضار على البيئة البحرية، بالإضافة إلى احتمال حدوث تلوث إشعاعي يؤدي إلى فناء الكائنات الحية البحرية المعرضة للتلوث، وإلحاق الضرر بالبشر والكائنات الحية الأخرى.

أثر تلوث المياه على الإنسان

الإصابة بالإسهال وسوء التغذية
تتسبّب المياه المُلوّثة، أو سوء تصريف المياه العادمة حول العالم في حالات عديدة من الإصابة بالأمراض المعويّة المُؤدّية إلى الإسهال، الأمر الذي يسبّب بدوره سوء التغذية، ونُقصان الوزن، خصوصاً لدى الأطفال؛ حيث ترتبط نصف حالات سوء التغذية بالإصابة بتلك الأمراض الناتجة عن تلوُّث المياه، علماً بأنّ الأمراض المرتبطة بالإسهال تؤدّي إلى وفاة مليون ونصف المليون من البشر سنويّاً، وغالبيّتهم من الأطفال، بينما تُقدَّر أعداد الوفيات؛ بسبب سوء التغذية المُرتبطة بتلوُّث المياه بحوالي 860,000 حالة وفاة سنويّاً. 

الإصابة بالملاريا
تُعتبَر المُسطّحات المائية المُلوّثة بيئة مناسبة لتكاثُر البعوض الحامل لمرض الملاريا في أماكن مختلفة من العالم، والذي يتسبّب بمقتل نصف مليون إنسان سنويّاً، وتُشير الدراسات إلى أنّ عمليات التنظيف، والعناية بهذه البيئة المُلوّثة قد تخفّف من فُرص الإصابة بالملاريا بنسبة 42%. 

الإصابة بمرض التراخوما
يُعتبَر مرض التراخوما أحد الأمراض المُعدية التي تُصيب العين، وهو قد يُؤدّي إلى العمى، علماً بأنّه ينتقل من شخص إلى آخر؛ نتيجة قلّة مستوى نظافة المياه، وتُعتبَر المياه المُلوّثة أحد أهمّ العوامل التي تساعد على انتشار هذا المرض.

تلوث المياه هو أي تغير فيزيائي أو كيميائي في نوعية المياه، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يؤثر سلبياً على الكائنات الحية، أو يجعل المياه غير صالحة للاستخدامات المطلوبة. ما آثار تلوث المياه على صحة الإنسان؟ ويؤثر تلوث الماء تأثيراً كبيراً في حياة الفرد والأسرة والمجتمع، فالمياه مطلب حيوي للإنسان وسائر الكائنات الحية، فالماء قد يكون سبباً رئيسياً في إنهاء الحياة على الأرض إذا كان ملوثاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى