التعذية والصحةالطب والحياة

طرق لتجنب سرطان القولون

يصيب سرطان القولون عادة كبار السن، لكنه يمكن أن يصيب جميع الناس، ويمكن تقليل خطر الإصابة من خلال اتباع خمس نصائح.

طرق لتجنب سرطان القولون
هذه النصائح يسمعها الناس غالباً لدى زيارة طبيب الأسرة لأسباب أخرى، لأنّ النصائح نفسها هي عنوان عريض للصحة والسلامة العامة.

موقع ‘فتسه لايف’ الألماني كشف عن أن 26 ألف إنسان في ألمانيا يموتون سنوياً بسبب سرطان القولون، النسبة لدى الرجال تضع المرض ثالثاً في الخطورة باحتمالات الإصابة، أما لدى النساء فيأتي ثانياً في الخطورة.

وبصرف النظر عن العوامل الجينية والوراثية، فبوسع الإنسان أن يقلل احتمالات الإصابة بهذا المرض بمستوى عالٍ عبر الوصايا التالية:

1- لا تدخن.

2- لا تشرب الخمر.

3- اتبع نظاما غذائيا صحيا.

4- مارس نشاطا بدنيا مستمرا بما يناسب عمرك.

5- حافظ على وزنك في مستوى صحي.

وكشفت عن أهمية هذه النصائح دراسة نشرها الموقع المذكور، وأجريت على أربعة آلاف مصاب بسرطان القولون، ومقارنتهم بثلاثة آلاف شخص سليم. وأكدت الدراسة أن اتباع أسلوب معيشة معتدل طبقا للقواعد الخمس، يخفف إلى حد كبير احتمالات الإصابة.

ويعرض موقع ‘مايو كلينك’ الأميركي أن الأعراض قد تشمل:

1- تغير في حركة أمعاء المصاب، وقد يظهر ذلك في إصابته بالإسهال أو الإمساك، أو عدم انتظام تكرارية قضاء الحاجة.

2- نزف في المخرج، أو ملاحظة دم في الغائط.

3- عدم ارتياح مستمر في البطن، ويتجلى في تشنجات أو غازات أو آلام غامضة.

4- الأمعاء لا تُفرغ البراز تماماً.

5- ضعف ونحول عام.

6- فقدان وزن غير مبرر.

لكن لا بد من التنبيه على أن المصاب بالمرض في مراحله المبكرة لا تظهر عليه أيّ من الأعراض المذكورة أعلاه، كما أنّ الأعراض قد لا تظهر بالكامل لدى المصابين بالمرض حتى لدى وصوله لمراحل متقدمة، وهذا يعتمد على حجم النمو السرطاني في الأمعاء الغليظة والقولون.

طرق لتجنب سرطان القولون

سرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزيةColorectal cancer)‏ ويعرف أيضاً بـ سرطان الأمعاء هو أحد أنواع مرض السرطان وينشأ من القولون أو المستقيم (أجزاء من الأمعاء الغليظة) نتيجة لحدوث نمو غير طبيعي للخلايا التي لديها القدرة على المهاجمة والانتشار إلى الأعضاء الأخرى في الجسم. من علامات وأعراض هذا المرض وجود دم في البراز وتغير في حركة الأمعاء(إما إمساك أو إسهال) وفقدان الوزن والشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى