علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أعلى قمم جبال في أوروبا

تعرف قارة أوروبا بتنوع شعوبها وثقافاتها، وهذا التنوع يمتد ليشمل جغرافيتها، أعلى قمم جبال في أوروبا ففي أوروبا السهول والوديان والجبال، والصحاري والغابات، والأنهار والبحيرات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أعلى قمم جبال في أوروبا -صحيفة هتون الدولية-

أوروبا  هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي، تبلغ مساحتها حوالي 10.1 مليون كم مربع، أي 2 في المائة من مساحة الكوكب، وحوالي 6.8 في المائة من مساحة اليابسة، ما يجعلها سادس أكبر قارة من حيث المساحة بين قارات العالم السبع.
أعلى قمم جبال في أوروبا -صحيفة هتون الدولية-

أعلى قمم جبال في أوروبا

أوشبا من أعلى قمم أوروبا في جورجيا :
يقع جبل أوشبا الجورجي في منطقة سفانيتي بجورجيا، بالقرب من الحدود الروسية، وغالبا ما يطلق عليه اسم ماترهورن لجبال القوقاز، ليس لإرتفاعه الذي يبلغ 4690 مترا (15387 قدما)، بل بسبب الرهبة الحقيقية، وطبيعة ملهمة لقمته الضيقة المزدوجة، والتي هي موضوع العديد من الصور الرائعة، ومع ذلك، يعتبر جبل أوشبا أصعب تسلق في سلسلة جبال القوقاز، حيث يبلغ متوسط وقت التسلق أكثر من 12 يوما من تسلق الجبال المرهق، ولذلك يمكن أن تأتي هذه الصور بتكلفة باهظة.
أعلى قمم جبال في أوروبا -صحيفة هتون الدولية-

تتنولدي في جورجيا :

جبل تتنولدي هو ساحر جورجي آخر مغطى بالثلوج يقع بين جبال سلسلة جبال القوقاز الكبرى، وأعلى قمة له أديشي حيث تصل إلى 4853 م (15.922 قدما)، وهي بالتأكيد مشهد للعيون رائع، وتفوز هذه القمة تتنولدي بلقب أعلى قمة في في القوقاز وأعلى قمم أوروبا بالإضافة إلى أنها تمتلك بعض المناظر المذهلة تماما لجيرانها، بما في ذلك جبل إلبروس ومدينة مسيتيا الصغيرة.
وبطانية من مسحوق الثلج الطازج على مدار السنة تجعلها موطنا مناسبا للعديد من منتجعات التزلج الجديدة والقادمة، وسوف يسعد أولئك الذين يحبون التزلج بمجموعة من منتجعات التزلج الجديدة التي ظهرت في تتنولدي وحولها، مما يمنحها سهولة أكبر في الوصول والإستمتاع كوجهة سياحية.
أعلى قمم جبال في أوروبا -صحيفة هتون الدولية-

كوشتان تاو في روسيا :
بالإنتقال عبر الحدود إلى القسم الروسي من القوقاز، يوجد جبل كوشتان تاو أعلى قمم أوروبا بإرتفاع 5،144 مترا (16،877 قدما)، وعلى الرغم من اعتباره من الناحية الفنية كتلة صخرية مما يعني أن هناك عدة قمم منفصلة على الجبل إلا أن كوشتان تاو هو الوحيد الذي يتجاوز علامة 5000 متر الرائعة، ويقع بالقرب من الحدود الجورجية، والإرتفاع الروسي الحاد للجبل وموقع نصف الكرة الشمالي يعني أن هناك ثلوجا على مدار العام، مما يجعل بعض المناظر الخلابة في فصل الشتاء في جميع الأوقات.
أعلى قمم جبال في أوروبا -صحيفة هتون الدولية-

مونتي روزا في سويسرا :
مكافأة أخرى من جبال الألب، حيث تعتبر قمة مونتي روزا في الواقع أعلى قمة في سويسرا، وثاني أعلى قمة في جبال الألب، ومن أعلى قمم أوروبا، مما يجعلها خيارا جريئا محترما لأي متسلق جبلي طموح، ويبلغ ارتفاع دوفورسبيتز القمة الرئيسية 4634 مترا وهو موضوع للعديد من نقاط عدسة الكاميرا السياحية، سواء من مسافة قريبة أو من مسافة بعيدة.
أعلى قمم جبال في أوروبا -صحيفة هتون الدولية-

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة. وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى