الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البصل للجسم

البصل هو واحد من اكثر الخضار شعبية انتشارًا، فبالاضافة الى مذاقه المنعش، يمتلك عددا لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة.

البصل غني بالمغذيات الطبيعية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي لها دور في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض..

فوائد البصل للصحة:

خفض خطر الإصابة بالسرطان:

البصل يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية المختلفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البصل يقوى المناعه :

يعتبر جهاز المناعه هو اليه الدفاع عن جسدنا ويضمن الجهاز المناعى الصحى عدم الاصابه بالامراض نتيجه للبيكتريا و الفطريات والعدوى . ونجد ان للطبيعه العديد من الوسائل الطبيعيه التى تساعدنا على محاربه الجذور الحره من ان تلحق الضرر بجسدنا . ويعتبر البصل واحد من تلك الوسائل الطبيعيه لبناء جهاز مناعه قوى، ويرجع ذلك بسبب احتواء البصل على فيتامين سى الذى يعد السبب فى حمايه جسدنا من العديد من الامراض

ضبط مستوى السكر:

يساعد البصل على تنظيم مستوى السكر بالدم، وهذا لأنه يحتوي على مادة الكروم التى تقي من ارتفاع معدل السكر، ولهذا ينصح بتناول البصل لمرضى السكري.

البصل يساعد فى عمليه الهضم :

ان البصل غنى بالالياف الغذائيه والتى تعمل كملين طبيعى ويضمن حركه امعاء صحيه، ان الالياف تساعد على تنضيف المعده وازاله البقايا من الجسم ، كما ان البصل يحتوى على ماده الصابونين التى تساعد على اراحه الالم المعده والتقلصات .

تقوية القلب:

البصل يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات التي تساعد على التقليل من الدهون الثلاثية بالدم، وخفض معدل الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، فضلا على أنه يحتوي على مضادات الإلتهابات والبوتاسيوم مما يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع مما يقي من حدوث الجلطات القلبية.

يعمل البصل مد الجسم بالطاقة :

تبطئ الألياف الموجودة في البصل عملية الهضم وتحافظ علي مستويات الطاقة ثابتة ويساعد الأنولين في زيادة القدرة علي التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند مثلاً يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري. في المغرب يكثر استعمال البصل في الوجبات والأغذية ويعتبر كذلك كدواء للإغماء. النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلايا كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى