البيت والأسرةتربية وقضايا

هل أنت شخصية قيادية؟

غالباً ما يوصف القادة الناجحون بامتلاك درجةٍ عاليةٍ من الذكاء الاجتماعي والقدرة على تبني التغيير واستغلال الموارد الداخلية لذواتهم  هل أنت شخصية قيادية؟مثل إدراك قدراتهم الخاصة والتحكم في النفس، ولكنّ أهمّ ما تتصف به الشخصية القيادية هي القدرة على التركيز على الأمور التي تستحق الاهتمام حقاً.

الشخصية القيادية , الشخصية ما هي إلا نتاج التفاعل بين أفراد العائلة الملاصقين لنا و المحيط الخارجي الذي نتعامل معه ، أضف الى ذلك التفاعلات اليومية التي نخوضها ، وهو ما يجعل الشخصية لها صفات وسمات تختلف عن غيرها من الشخصيات الأخري وخاصة لو كانوا من نفس العائلة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أهم صفات وسمات الشخصية القيادية :
يهتم جدا بمصالح الناس و أيضا بالسعي لإجراء مصالحهم ، وأيضا يتماع الشخصية القيادية بمعنويات عالية ، تظهر زيادة في أوقات الشدة فشعاره هو التماسك في وقت الشدائد هو ما ينجي بأقل الخسائر.

نادرا ما يقع هذا الشخص أو هذه الشخصية القيادية في الأخطاء ، ولكنه ليس معصوم من الخطأ ، ولكنه دائما يتحري الصدق والمصادقة مع النفس

يتحلى بديمقراطية كبيرة و بعيداً عن الفوضوية او التزمت و الصرامة ، لديه قدرة على وضع الخطط الواضحة و الممكنة التطبيق و متجانسة مع الإمكانية و الموقف، هو قدوة حسنة أمام من يقودهم لما يتحلى به من الأخلاق العالية.

منمق جدا في مظهره ، ويكون دائما أنيق مهتم بمظهره واناقته بصورة كبيرة ، أضف الى ذلك أنه دائما لديه ما يميزه في مظهره والتي يحمل دائما طلته الكثير من العفوية والأناقة معا.

شديد الحلم والتريث لسفائف الأمور ويمكنه أن يعمل وسط ضغط شديد ، عفوي و دبلوماسي جدا فى تعاملاته .

ما مدى جودة مهاراتك القيادية
تكمن أهمية القائد الجيد في كونه الشخص الذي يمكن أن يوجه العمل نحو النجاح أو الفشل، ولهذا من الضروري لك كشخصٍ ذو شخصيةٍ قيادية أن تُحاول دوماً تقييم نفسك ومعرفة ما مدى جودة مهاراتك القيادية.

السلوك:

كشخص قيادي يجب أن يتسم سلوكك بالذكاء، راجع أساليب تعاملك مع الأشخاص وحلك للمشاكل، ركّز على الذكاء الاجتماعي فهو من الخصائص المطلوبة للقائد وحاول على تنمية سهولة التواصل والقدرة على تشكيل التحالفات والتعامل مع الغموض والضغط.

القدرات:

قدرات القائد هي من أفضل العوامل التي يمكن أن تُحدد جودة أدائه، راجع أدائك وقدرتك على التخطيط والإقناع وحلّ المشاكل، مهارات الإقناع لديك تشمل مهارات بناء فريق العمل وإقناع الرؤساء وتحفيز المرؤوسين.

يمكن تصنيف القيادة في مجموعتين، حسب سلوك القائد، هل أنت شخصية قيادية؟ وحسب الهيكل التنظيمي: أهمية القيادة في تغير سلوكيات الأفراد وتنمية قدرتهم العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى