الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الشعير المذهلة

الشعير وهو نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي  يتم استخدامها في كثير من المجالات كصنع الخبز والحساء والمشروبات، وغيرها من الأطباق، ويقدّم الشعير العديد من العناصر الغذائيّة كالألياف والفيتامينات والمعادن، وبالتالي فهو يقدّم الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فقد يساعد استهلاك نظام غذائي غنيّ بالحبوب الكاملة في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسمنة ومرض السكّري وأمراض القلب والأوعية الدّموية وأنواع معيّنة من السرطان وغيرها من الحالات المرضيّة المزمنة.

الشعير يساعد على الحماية من الأمراض الخاصة بالمناعة، والتي تكون بسبب قلة المناعة بالجسم، ويساعد على تقوية كرات الدم الحمراء بالدم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الشعير

فائدة الشعير للجهاز الهضمي:

  • من المهم استخدام الشعير للتخلص من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، وهذا لأن الشعير يساعد على التخلص من السموم والفضلات التي توجد بالمعدة والجهاز الهضمي.

الحماية من الإصابة بالسرطان

يحتوي الشعر على مواد غذائية معينة تتحول بعد هضمها إلى مواد من الممكن أن تحمي من سرطانات الثدي وأنواع أخرى من السرطانات كذلك.

الشعير يساعد علي إنقاص الوزن :

يحتوي الشعير علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، كما انه غني بالألياف الغذائية والبروتين ، كما انه قليل الدهون والكوليسترول والسكر ، كل هذة الخصائص تجعل الشعير من الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن

يحمي من تشكّل حصى المرارة
يمكن أن يحمي تناول الشعير من تشكّل الحصى في المرارة لدى النساء بشكلٍ خاصّ، وذلك بفضل غناه بالألياف غير القابلة للذوبان، الأمر الذي يساعد على تخفيف إفراز حمض الصفراء أو العصارة الصفراويّة، وبالتالي زيادة حساسية الإنسولين وخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدّم، ووفقًا لمقال تم نشره في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أنّ النساء اللّائي يتّبعن نظامًا غذائيًا غنيًا بهذا النوع من الألياف الموجودة في الشعير، قلّت لديهنّ مخاطر الإصابة بحصوات المرارة مقارنةً بالنساء الأخريات بنسبة 17%.

تعزيز صحة القلب

تصلب الشرايين هي حالة مرضية تنشأ عن تراكم المواد الدهنية (مثل الكوليسترول) في داخل الأوعية الدموية، ويحتوي الشعير على مادة النياسين التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول.

مفيد لمرضى السكري

يساعد الشعير على السيطرة على السكري من النمط الثاني، إذ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على إبطاء عمليات امتصاص الجلوكوز في الجسم، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مجموعة من مرضى السكري للشعير الغني بالألياف قد ساعد على التقليل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز والأنسولين في أجسامهم.

يقوي الجهاز المناعي :

يحتوي الشعير علي مادة بيتا جلوكان ، وهو عبارة عن نوع من الألياف الغنية بمضادات الأكسدة ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين C وهو مادة غذائية معروفة لتعزيز الجهاز المناعي ، كما يساعد تناول الشعير بانتظام علي تسريع التئام الجروح ومساعدة الجسم علي مقاومة نزلات البرد والانفلونزا .
فوائد الشعير المذهلة -صحيفة هتون الدولية

يعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه. وقد كان من المحاصيل الغذائية الرئيسية في العصور القديمة حيث كان يصنع منه الخبز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى