الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الموز للجسم

الموز من الفاكهة المحببة لدى الجميع والتي تتميز بالطعم الحلو الذي يرضي جميع الأزواق و بالإضافه لذلك فالموز له العديد من الفوائد الصحية المفيدة لنا ، فوائد الموز للجسم ويعتبر الموز علاج طبيعي للعديد من الأمراض ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهديرات والفسفور وفيتامينA والحديد والبوتاسيوم والعديد من الأملاح المعدنية الأخرى .

فوائد الموز

مفيد لصحة القلب :

فوائد الموز للنساء تشمل أيضا هذا واحد. كونه غذاء غنيا بالألياف ، فإنه يحافظ على مستوى الكوليسترول الخاص بك تحت السيطرة وهذا بدوره يحافظ على صحة قلبك ويحد من فرص إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تقوية جهاز المناعة

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج (Vitamin C) والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

المشاكل الهضمية

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7 بالمئة من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميا.

وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

الموز لعلاج للإسهال والإمساك
نتيجة لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف فيساعد الموز على عمل الأمعاء بصورة طبيعية ، بالإضافة إلى أنه في حالات الإسهال يفقد الجسم أهم العناصر الغذائية ومنها البوتاسيوم لذلك ينصح بتناول الموز في حالات الإسهال ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على عنصر البكتين الذي يساعد علي تحسين الهضم لذلك يستخدم لعلاج الإمساك أيضاً.يمد بالطاقة

يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز ، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

مريض السكري

يعتقد البعض أن مريض السكري يمنع من تناول بعض أنواع الطعام وبالذات الفواكه ذات الطعم الحلو مثل الموز والعنب، وهذه طبعا من المعلومات الخاطئة والشائعة بين الناس.

إذا كان مريض السكري ملتزما بنظام غذائي سليم ويشمل هذه الفواكه سيكون من السهل حينها السيطرة وتنظيم مستوى السكر في الدم.

يحسن الحالة النفسية

من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضًا على مادة التريبتوفان )، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم ، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

الموز (المفرد: مَوْزَة) أحد أهم محاصيل الفاكهة. يسمى الموز في أغلب اللغات الأجنبية بـ “banana” أو نحو ذلك، وهي كلمة أصلها من اللغة الولوفية، إلا أن أصلها يعود إلى اللغة العربية، حيث يطلق على «إصبع الموز»بـ «بنان الموز»فتسمى «الموزة»الواحدة «بنانة»
يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، حيث يؤدي دورًا هامًا في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى