الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لحم الضأن الصحية

اللحم الضانى من أشهر أنواع اللحوم التى يفضلها الكثيرون نظرا لمذاقها المختلف فضلا عن ذلك يحتوى اللحم الضانى على نسبة عالية من البروتين والفسفور والزنك والنياسين ، فوائد لحم الضأن الصحية وغيرها من الخصائص والفيتامينات الأخرى.
يتميز لحم الضأن بنكهة خاصة تميزه عن اللحوم الحمراء الأخرى. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم كالبروتينات والفيتامينات والمعادن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية للحم الضأن:

إمداد الجسم بالبروتين

ذكر موقع health line أن لحم الضأن يحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنة باللحوم الأخرى مما يجعل منه وجبة مثالية لمن يمارسون رياضة كمال الأجسام، ومفيدا للأشخاص بعد إجراء الجراحة لأنه يعزز نمو الجسم ويوفر الأحماض الأمينية الضرورية.

مصدر ممتاز للحديد

لحم الضأن بطبيعته يحتوي على الكثير من الحديد من مصادر البروتين الأخرى مثل الدجاج أو السمك. بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على حديد الهيم بدلاً من الحديد غير الهيم الموجود في النباتات. حديد الهيم هو أكثر أشكال الحديد قابلية للامتصاص ، لذا فإن تناول اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن يمكن أن يساعد في تحسين ومنع نقص الحديد وأعراض فقر الدم

تقوية جهاز المناعة

لحم الضأن مليء بالزنك المعزز للمناعة  فقط 3 أونصات من لحم الضأن تحتوي على 4.4 مجم من الزنك وهو 30٪ من قيمتنا اليومية،  الزنك ضروري للغاية لصحة المناعة المثلى  إلى جانب التئام الجروح  وتكوين الحمض النووي والبروتين ، وكذلك النمو والتطور عند الأطفال

تناول لحم الضأن يقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

آمنٌ لصحة القلب: وذلك عند استهلاك لحم الضأن قليل الدهون بكميات متوسطة مع تعريضها للطبخ بدرجة بسيطة.

الحفاظ على صحة العضلات: إذ يُعدُّ تناول البروتين عالي الجودة أمراً مهماً للحفاظ على الكتلة العضلية؛ خاصةً لدى كبار السن، كما أنَّ عدم الحصول على الكميات المُوصى بها من البروتينات قد تُسرع، وتزيد عملية هدم العضلات المرتبطة بالسن، مما يزيد من احتمالية الإصابة بضمور اللحم )؛ وهي حالةٌ ترتبط بتدني الكتلة العضلية في الجسم.

مضادة للالتهابات

يحتوي لحم الضأن على دهون ، لكن جزءًا كبيرًا من هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات،  يوفر لحم الضأن المتغذى على العشب للمستهلكين حمض اللينوليك المترافق (CLA)،  لقد ثبت أن CLA يساعد في فقدان الدهون وتحسين كتلة العضلات الهزيلة.

محفز صحة الجهاز العصبي

يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات وخصوصا  فيتامينات ب الأساسية الأخرى ، بما في ذلك فيتامين ب 6 والنياسين (فيتامين ب 3) والريبوفلافين (فيتامين ب 2) وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5)،  يساعد فيتامين ب 12 بالإضافة إلى فيتامينات ب الأخرى أنظمتنا العصبية على العمل كما ينبغي .

ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناول لحم الضأن لمرضى النقرس، والمصابين بحصوات الكلى، ومن يعانون من الوزن الزائد ومن لديهم نسبة مرتفعة بالكوليسترول بالدم، ومرضى القلب، كما يجب الحرص على تناول لحم الضأن المسلوق للتخلص من الدهون الزائدة الموجودة به للحصول على صحة أفضل.

فوائد لحم الضأن الصحية -صحيفة هتون الدولية

الحَمَل والضأن والخروف (الولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا) هي لحم الأغنام المنزلية. يُسمى لحم الأغنام في سنتها الأولى بالحَمَل؛ أما الأغنام الأكبر من عام فتسمى بالخروف؛ ولحم الأغنام الشائخة يُسمى بالضأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88