الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البامية المذهلة

البامية من الخضروات المزهرة والمعروفة في جميع أنحاء العالم لأنها تدخل ضمن مجموعة مختلفة من الأطباق بفضل ملمسها المختلف عند طهيها في الماء. فوائد البامية المذهلة يمكن أن تقطع لتخزيها في الفريزر لإستخدامها في وقت لاحق . تتطلب البامية درجة حرارة دافئة أو إستوائية أو شبه إستوائية عند الزراعة . يوجد هذا النبات بوفرة في جنوب شرق أسيا وإثيوبيا وغرب إفريقيا . وغالباً ما تحدد حالة التربة جودة البامية .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البامية هي أحد الخضروات الخضراء الموسمية وهي تتوفر بشكل أساسي في فصل الصيف، وتعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وعلى الرغم من أن الكثير منا يأكلون البامية بكثرة إلا أن الكثيرين لا يعرفون القيمة الغذائية لها.

القيمة الغذائية في البامية :

البامية مصدر ممتاز للألياف التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي . يوفر الخضار قيمة جيدة من المغنسيوم والحديد والكالسيوم .واحد من كوب البامية الخام يوفر ما يقرب من 33 سعرة حرارية ويشمل أيضاً نسبة عالية من فيتامين ك وتوفر 36 % من فيتامين ج  التي تساعد في مقاومة العدوي و43 %  من المنجنيز و22 % من الفولات . معظم الفوائد الصحية في البامية تأتي بسبب المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية الموجودة فيه .

فوائد البامية للصحة 

مكافحة السرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين، هذا النوع من البروتينات أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك كذلك يجعل تضمينه في حميتك الغذائية اليومية أمراً هاماً لمكافحة السرطانات، خاصة مع الدراسات التي أظهرت وجود رابط بين نقص حمض الفوليك ونشأة السرطانات المختلفة.

تنظيم وظائف السكري :
يجب أن يضع الأشخاص المصابين بالسكري البامية ضمن نظامهم الغذائي . حتي أن إستهلاك بذور البامية وقشر البامية  يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم. الإستهلاك المنتظم لهذا النوع من الخضروات يساعد في منع الإنزيمات من كسر الكربوهيدرات ويزيد من الحساسية المرتبطة بالأنسولين يساعدك الإستهلاك اليومي للبامية علي التحكم في السكري بشكل فعال من خلال ضمان عمل الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم

تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.
10- لا تحتوى على الدهون المشبعة والكولسترول

مطهر قوي للقولون
تعتبر البامية مطهر قوي جدا للقولون لما تحتويه على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية حيث أن هذه الألياف تساعد على هضم صحي وسليم وتعمل كمادة مطهرة للأمعاء والقولون.

تعتبر البامية من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، ويقدر احتواء 100جرام من البامية على أكثر من 3 جرامات من الألياف، هذه الألياف لها العديد من الفوائد حيث تقوم بعملية تسهيل الهضم، وكذلك تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عملية التبرز، كما أنها تقلل الرغبة في الجوع لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

يضمن لك صحة القلب جيدة :
أصابع البامية غنية بالمعادن والفيتامينات  التي تشمل البوتاسيوم وهو أمر أساسي يحدد الصحة الجيدة. البوتاسيوم شرط أساسي للحفاظ علي توازن  السوائل السليم في الجسم لأنه يوازن الصوديوم . أيضاً البوتاسيوم يحفز من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ علي صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين .

يساعد في فقدان الوزن :

البامية من العناصر التي تحتوي علي عناصر غذائية مفيدة وحيوية مثل الكالسيوم والألياف والزنك والبروتين والحديد . يوصي بالبامية من قبل خبراء التغذية وأخصائي الحمية الغذائية لفقدان الوزن بسبب وجود كمية من الألياف القابلة للذوبان مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع .
فوائد البامية المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

البامية أو القناوية (في تونس والجزائر والسودان) أو الملوخية (في المغرب) أو المسكي المغذي (الاسم العلمي: Abelmoschus esculentus) (بالإنجليزية: Okra)‏ (بالفرنسية: Le gombo)‏ هي نوع نباتي يتبع جنس المسكي من الفصيلة الخبازية. . فوائد البامية المذهلة وهي تؤكل ثمارها الخضراء والنوع حولي أو ذات حولين. يصل طول النبات إلى 2 متر. الأوراق عريضة يصل طولها ما بين 10 إلى 20 سم. راحية palmate بها من 5 إلى 7 فصوص. الأزهار محيطها يتراوح ما بين 4 إلى 8 سم، كل زهرة تتكون من 5 بتلات يتدرج لونها من الأبيض إلى الأصفر مع بقع إرجوانية على قاعدة كل بتلة. الثمار كبسولية قد يصل طولها إلى 20 سم، تحتوي على الكثير من البذور وتؤكل ثمارها مطبوخة وهي قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى