البشرة والشعرالجمال والديكور

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يأتي من أوراق البلقاء، وهي شجرة صغيرة موطنها الأصلي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وأستراليا، وبالرَّغم من تسميته زيت شجرة الشاي، إلا أنها ليست نفس الشجرة التي يصنع الشاي الأسود والأخضر منها، وقد استُخدم زيت شجرة الشاي دواء تقليديًا مُنذ عدة قرون في أستراليا لعلاج السعال ونزلات البرد وذلك بسحق الأوراق واستنشاقها، أو بوضعها مباشرة على الجلد للشفاء، وذلك لاحتوائه على العديد من المُركبات المُضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، كما يُستخدم زيت شجرة الشاي في العديد من الأغراض، منها الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر
يُقدم زيت شجرة الشاي العديد من الفوائد الصحية للشعر، ونذكر من هذه الفوائد ما يلي:

القضاء على قشرة الرأس بسبب احتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.
التخلُص من تراكم الجلد الميت في فروة الرأس الذي يُعيق نمو الشَّعر.
الحماية من مخاطر المواد الكيميائية التي تُؤدي إلى تلف بصيلات الشعر.
يُساعد على نمو الشَّعر ومنع تساقطه.

وصفات زيت شجرة الشاي للشعر
فيما يلي بعض الوصفات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي والتي تُساهم في نمو وتقوية الشعر:

الوصفة الأولى: يحتاج زيت شجرة الشاي إلى تخفيفه باستخدام زيت ناقل قبل استخدامه، وذلك من خلال الجمع بين بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، وزيت آخر ناقل مما يُساهم في نمو الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس، وتغذية بصيلات الشعر، ويُمكن مزج ملعقتين كبيرتين من أي زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي وتسخين المزيج حتى يُصبح دافئًا، وتدليك فروة الرأس به، ثم لف منشفة رطبة حول الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويُستخدم هذا القناع ثلاث مرات أسبوعيًا.
الوصفة الثانية: يشبه زيت الجوجوبا الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، ويقوي هذا الزيت الشعر ويُعزز نموه ويُقلل من أضرار استخدام أدوات التصفيف الحرارية، ويُستخدم مع زيت شجرة الشاي بنفس الطريقة الموجودة في الوصفة الأولى.
الوصفة الثالثة: قناع الألوفيرا مع زيت شجرة الشاي، إذ تحتوي الألوفيرا على خصائص الشفاء والترطيب بسبب احتوائها على الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر الصحي، وتهدئ فروة الرأس المتهيجة وتُقلل من مشاكل فروة الرأس مثل القشرة، كما أنها تُعطي لمعانًا لطيفًا، وتمزج في هذه الوصفة 4-5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف كوب ماء ونصف كوب من جل الألوفيرا ووضع المزيج على الشعر من الجذور لمدة 30-45 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو، ويُستخدم هذا القناع مرة واحدة أسبوعيًا.
الوصفة الرابعة: قناع زيت شجرة الشاي وخل التفاح الذي يحافظ على صحة فروة الرأس والشعر ويُخلصِّها من تراكم الفضلات وبقايا منتجات الشعر، مما يساعد على تغذية الشعر وترطيبه، ويُستخدم هذا القناع بمزج 2-3 ملاعق كبيرة من خل التفاح و5 قطرات من زيت شجرة الشاي وكوبين ماء، ويُصب المزيج على الشعر بعد غسله بالشامبو والماء ولا يوجد حاجة لغسل الشعر بعد صب المزيج.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر الصحية

يُفيد زيت شجرة الشاي في علاج الحالات التالية:

علاج الجُدْجُد Stye: وهو تورم ملتهب عند حافة الجفن قد يحدث بسبب عدوى بكتيرية، وبفضل احتواء زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للاتهابات؛ فإنه يُعد علاجًا فعَالًا في هذه الحالة، إذ يساعد الزيت على التخلص من اللزوجة المزعجة، ويُستخدم بمزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي وملعقتين كبيرتين من الماء ووضعه في مكان الالتهاب بواسطة قطنة نظيفة.
منع التهابات المثانة: بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا؛ فإن استخدام زيت شجرة الشاي في حوض الماء عند الاستحمام يُساعد على تقليل التهابات المثانة ويُساهم في علاج التهاب المسالك البولية.
تقوية الأظافر: يُكافح زيت شجرة الشاي الالتهابات الفطرية التي قد تسبب هشاشة الأظافر، ويساعد أيضًا في علاج الأظافر الصفراء أو الملونة، ويمكن استخدامه بمزج نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ مع عدة قطرات من زيت شجرة الشاي، وفرك الأظافر والتدليك لبضع دقائق، ويُترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، ويوضع بعدها محلول مرطب.
علاج التهابات سُرة البطن: يعد زيت شجرة الشاي علاجًا جيدًا لالتهابات سرة البطن، ويستخدم بمزج 4 – 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويوضع باستخدام كرة قطنية نظيفة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق، ثم يُمسح الزيت برفق باستخدام مناديل نظيفة.
علاج التهاب العظم السَّنخي: وهو التهاب يحدث بعد عملية خلع الأسنان، وبسبب احتواء زيت شجرة الشاي على خواص مطهرة فإنه يُقلل من الالتهاب ويمنع الإصابة بالتهاب اللثة والأسنان، ويُمكن استخدامه بمزج القليل من زيت شجرة الشاي مع الماء ووضعها بواسطة قطنة في مكان الألم لمدة 5 دقائق، ثم غسل الفم بالماء الفاتر.
التخلص من رائحة المهبل: يُمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في التخلص من رائحة المهبل، وذلك لخصائصه المضادة للفطريات والميكروبات المُسببة للرائحة، ويُستخدم بمزج عدة قطرات من زيت شجرة الشاي بالماء، ووضع قطرة أو اثنتين على المنطقة الخارجية من المهبل.
مكافحة الالتهاب الرئوي: يساعد استنشاق زيت شجرة الشاي في تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي.
فوائد أخرى:
المساهمة في علاج التهاب النسيج الخلوي.
علاج القلاع الفموي.
التقليل من تورُم الغدد الليمفاوية.
التقليل من رائحة الجسم.
علاج رائحة الفم الكريهة
علاج حب الشباب.
علاج السعفة.
التقليل من الصدفية والأكزيما.
التخفيف من الحروق.
علاج فطريات الأظافر.
علاج القدم الرياضية.

الآثار الجانبية لزيت شجرة الشاي
يعد زيت شجرة الشاي آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص عند وضعه على الجلد، لكنه قد يسبب تهيجًا وتورمًا في الجلد، كما يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في جفاف الجلد والحكة واللسع والحرق والاحمرار عند الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، وبالنسبة للأطفال لا يُعد استخدام زيت شجرة الشاي آمنًا؛ لأنه قد يتسبب بتعطيل الهرمونات الطبيعية، كما أن زيت شجرة الشاي غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم إذ قد يسبب الارتباك وعدم القدرة على الحركة والطفح الجلدي، ويُعد زيت شجرة الشاي آمنًا عند استخدامه على البشرة للحامل والمرضع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88