لحظة بلحظة

شاهد: انهيار صخري مدمر بالهند

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو صادم يرصد من خلاله لحظة انهيار صخري مرعب تساقطت فيه الأحجار والجلاميد من أعلى الجبل أدت لدمار كبير.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو إحدى الصخور وهي تسقط على جسر فدمرته تماماً، صخور أخرى تساقطت على سيارات كان يحتمي فيها السياح. الحادثة وقعت اليوم في الهند قرب وادي سانجلا شمال البلاد، ووصلت الحصيلة الأولية بوفاة 9 أشخاص.

السقوط الصخري (بالإنجليزية: Rock Full)‏، تُشير إلى كميات الصخور التي تسقط من وجه الجرف.

كما يستخدم المصطلح لانهيار الصخور من السقف أو الجدران من أعمال شاهد: انهيار صخري مدمر بالهند المنجم أو المحجر.

تحدث هذه العملية من عمليات الانهيار السريعة فوق السفوح الصخرية شاهد: انهيار صخري مدمر بالهند العارية شديدة الانحدار، حيث تسقط الكتل الصخرية وتصطدم بالارض دون تعرضها للتدحرج أو الانزلاق وان كانت تتعرض في أغلب الأحوال للتكسر نتيجة اصطدامها.

تعد السفوح الجبلية والجروف الساحلية من أكثر المناطق تعرضا للسقوط الصخري.

وفي أحوال كثيرة نجد سفوحا شديدة الانحدار تقل بها عمليات السقوط الصخري ويرجع ذلك إلى شدة صلابة صخورها وعدم وجود أسطح تضعف بها الشقوق والفواصل التي تنفصل نتيجة لكثافتها إلى كتل ومفتتات صخرية بشكل مفاجئ يصعب متابعتها.

ونظرا لكون العوامل المسببة لسقوط الصخر عوامل مناخية في معظمها، فإنه عادةً ما يكون السقوط الصخري في العروض العليا يصل اقصاه خلال فصلي الربيع والخريف، كذلك قد يحدث سقوط صخري بسبب الزلازل وذلك في حالة تعرض سفوح جافة مكونة من صخور متماسكة لأي هزات أرضية قوية، كما أنها قد تتعرض لحدوث انهيارات للمفتتات الصخرية أما إذا كانت السفوح المعرضة للزلازل تتكون من رمال وتكوينات غرينية مشبعة بالمياه وضعيفة التماسك فإن أي اهتزازات تتعرض لها تؤدي إلى تسييلها وحدوث تدفق طيني أو انزلاق صخري .

وعادة ما يرتبط السقوط الصخري بحدوث تراجع واضح للحوائط الصخرية المنحدرة، كذلك يرتبط بتزايد كميات هشيم السفوح وذلك نتيجة لما يضاف إليها من مفتتات قادمة إليها من الأوجه الحرة التي عادةً ما ترتبط با عمليات السقوط الصخري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88