الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي الفوائد الصحية للبطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة للجسم بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، تعرف علي الفوائد الصحية للبطيخ حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد، ويحميها من الجفاف.

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة واللذيذة، لاسيما في الليالي الصيفية شديدة الحرارة، لكن هذا ليس كل شيء، فالبطيخ يتميز بفوائد صحية جمة، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات، الأملاح المعدنية، والأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة الهامة للجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد صحية للبطيخ

تعزيز صحة القلب والشرايين
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين، والذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا

تعمل مادة الليكوبين المغذية والتي تضفي على البطيخ اللون الوردي، على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء و سرطان البروستاتا لدى الرجال.

يقلل من آلام العضلات

يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

وظائف الكلى
فوائد صحية للبطيخ أحدها دعم وظائف الكلى، حيث يعمل البطيخ على إدرار البول، وتفتيت الحصى، وخاصةً حصى الكلى، لذلك يساعد كثيرًا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها.
احتواء البطيخ على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وإزالة الأملاح أيضًا.

تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يحسن الهضم
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.

إنقاص الوزن
ونظراً لاحتوائه على مادة السيترولين، والتي تساعد في منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعتبر البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.

تقوية المناعة 
يحتوي البطيخ على العديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: الكاروتين ، والليكوبين ، وفيتامين ج مما جعل له دور فعال في تقوية المناعة، ومحاربة العديد من الأمراض، ومواجهة الالتهابات، وخاصةً التهابات المفاصل.

تعرف علي الفوائد الصحية للبطيخ -صحيفة هتون الدولية

البِطِّيخ الأحمر، الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس (بالإنجليزية: Watermelon)‏ (الاسم العلمي: Citrullus lanatus) هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، تعرف علي الفوائد الصحية للبطيخ  ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88