الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد سمك البلطي لتغذية الجسم

يعتبر السمك عموماً أكلةً مفيدةً لجسم الإنسان، حيث تمده بمختلف العناصر الغذائية،فوائد سمك البلطي لتغذية الجسم   مثل السعرات الحرارية والدهون والبروتينات والكربوهيدرات وغيرها، كما أن طعمها لذيذٌ ويمكن إعدادها بطريقة القلي والشواء وغيرها، ويعد سمك البلطي أحد أشهر أنواع السمك الذي يتناوله الناس.

يعتبر السمك البلطي من المأكولات البحرية التي يفضلها بعض الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البلطي له قيمه كبيرة كمصدر للمأكولات البحرية بسبب العديد من مواصفاته المفيدة ، والتي تنسب إلى ثروته من المواد الغذائية والفيتامينات ، والمعادن ، بما في ذلك كميات كبيرة من البروتين ، أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والسيلينيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، فيتامين B12 ، النياسين ، فيتامين B6 ، وحامض البانتوثنيك .

فوائد سمك البلطي
يعد سمك البلطي من المصادر الغنية بالبروتينات التي لا تحتوي من الدهون، حيث تحتوي الوجبة الواحدة من سمك البلطي على أقل من 3 جم فقط من الدهون.

خفض الوزن بسبب احتواء سمك البلطي على سعراتٍ حراريةٍ ودهونٍ أقل من الأسماك الأخرى، وبالتالي تدخل هذه الأنواع في الأنظمة الغذائية والحميات التي تهدف للتخسيس.

مفيد لصحة القلب

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة العظام
يحتوي البلطي على احد المعادن الهامة وأهمها الفوسفور ، بإعتباره أحد المعادن الضرورية لصحة الإنسان ، كما يحتوي على جزء حيوي من تطوير ونمو العظام . بل هو أيضا عنصر ضروري في الحفاظ على الأسنان والأظافر ، ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم في سن الشيخوخة . الفوسفور يمكن أن يساعد في منع ترقق العظام ، من خلال الحفاظ على كثافة المعادن في العظام .

يساعد سمك البلطي على تعزيز والحفاظ علي صحة المخ وتحسين الوظائف العصبية لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم وأحماض أوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ والمخ، التي تزيد من كفاءة عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.

يمنع سرطان البروستات
تتميز أسماك البلطي بإحتوائها على نسبة عالية جدا من السيلينيوم وهي العناصر المضادة للأكسدة في الطبيعة . تشير بعض الدراسات ان ىناول السيلينيوم يساعد على انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، وكذلك أمراض القلب المختلفة . وتجري المزيد من البحث حول تأثير سيلينيوم البلطي على أنواع أخرى من السرطانات .

بناء عضلات جسم الإنسان، بسبب غنى سمك البلطي بالبروتينات التي تساعد على كفاءة نمو الجسم.
فوائد سمك البلطي لتغذية الجسم -صحيفة هتون الدولية

سمك البلطي أو سمك المشط هو الاسم الشائع لجنس من الأسماك يضم ما يقرب من مائة نوع.

لأسماك البلطي أهمية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية،فوائد سمك البلطي لتغذية الجسم إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع، وأهم هذه الصفات قدرتها على مقاومة زيادة كثافة المياه وقدرتها أيضاً على البقاء في تركيز منخفض للأكسجين الذائب في الماء.
تنضج أسماك البلطي جنسيا بعمر عدة أشهر فقط وتتكاثر في أحواض للتربية قبل وصولها إلى الوزن التسويقي مما يؤثر سلبا على إنتاجها، وذلك بسبب زيادة الكثافة وانخفاض معدلات النمو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى