الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد العنب للصحة

العنب واحد من اشهر أنواع الفواكه التى يفضلها الكثيرون نظرا لانواعه واشكاله المتعددة ومذاقها الطيب ، كما يعتبر من الفواكه المحببة للأطفال،تعرف على فوائد العنب للصحة  فضلا عن ذلك يحتوى العنب على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والمناعة والوقاية من الامراض والالتهابات، حيث يحتوى العنب على “البروتين، الدهون، الالياف، فيتامين ك ، فيتامين ب،بوتاسيوم، دهون، فيتامين سى”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

العنب هو شكل من اشكال التوت ، ويلقب العنب بملك الفواكه ، هو فاكهة مستديرة او بيضاوية الشكل تأتي في مجموعة متنوعة من الاحجام والالوان والاذواق ، تختلف احجام العنب من صغيرة مثل حبة البازلاء الى كبيرة مثل البرقوق ويتنوع جلدها في الالوان ، ويتدرج من الابيض الى الاسود، مع اللحم الشبه شفاف .

فوائد العنب على صحة الجسم

الوقاية من فقر الدم

بسبب محتوى العنب العالي من الحديد فهو يعد مهمًا في عملية صناعة الهيموغلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

فوائد العنب لمكافحة السرطان : يحتوي العنب علي ثروة من المواد الغذائية مضادة للاكسدة فهو نوع من الفواكه المذهلة ، ومادة الكاروتينات الشائعة الموجودة بداخله مثل بيتا كاروتين ومادة الريسفيراترول تساعد علي ذلك ،  فالبذور والجلد يحتوي على اغنى تركيز لهذه المواد المضادة للاكسدة وذلك لا يعني اننا لا نستفيد من تناول العنب كله، بما في ذلك لحم العنب من الداخل ولكن يكون التركيز اعلي في القشرة .”

يحتوى العنب على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تقوية القلب ووقايته من الجلطات وتصلب الشرايين.

ينصح بتناول العنب دائما لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى وتساعد على التركيز والنشاط.

مضاد للالتهابات

تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم.
بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب، لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم.

مصدرٌ لفيتامين ج:
يحتوي العنب على فيتامين ج ويغطي الكوب الواحد منه الذي يساوي 151 غراماً ما يُعادل 27% من الكمية المُوصى باستهلاكها من هذا الفيتامين؛ الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم، وإصلاح الأنسجة؛ كالتئام الجروح.

مصدرٌ للبوتاسيوم: حيث يحتوي الكوب الواحد من العنب الأخضر أو الأحمر والذي يَزن 151 غراماً على 8% من الكمية المُوصى باستهلاكها من هذا الفيتامين الذي يُعدّ ضروريّاً لوظائف القلب والكلى، ونقل الإشارات العصبيّة، وانقباض العضلات.

فوائد العنب علي الكبد : يحتوي العنب علي وفرة من المعادن التي تحفز نشاط الكبد وتطهيره ، ويساعد على ازالة السموم من الجسم .
تعرف على فوائد العنب للصحة -صحيفة هتون الدولية

 

العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. تعرف على فوائد العنب للصحة يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى