الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد جبنة شيدر لتغذية الجسم

الجبنة هي أحد أشهر مُنتجات الألبان التي لها الكثير من الأشكال والنكهات المختلفة، فهناك آلاف الأنواع من الجبنة تتراوح نكهاتها بين الخفيفة والناضجة،فوائد جبنة شيدر لتغذية الجسم  كما تتراوح كمية الدسم الموجودة بها من منخفضة إلى عالية، ويتم صناعة الجبنة من الحليب المأخوذ من الأبقار أو الأغنام والماعز وغيرها من الحيوانات،أما جبنة شيدر فيتم صناعتها من حليب البقر الكامل المُبستر الذي يتم العمل عليه بطريقة معينة ليُنتج جبن متماسك بدون ثقوب، وله نكهة خفيفة أو لاذعة اعتمادًا على عمر الجبنة

الجبن الشيدر هو أحد أكثر أنواع الجبن شعبية في العالم. و هذا بسبب العديد من الأسباب حيث أن الجبن الشيدر طعمه لذيذ للغاية. و سواء كنت تتناول الجبن الشيدر بمفرده أو تضيفه إلى أي طعام آخر، فستشعر بطعمه الرائع و اللذيذ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

طعم الجبن الشيدر و قوامه يمكن أن يختلفا كثيراً حسب طول العمر. عادة ما تخضع الجبن الشيدر لعملية التخمير التي تدوم ما بين 3 – 24 شهرا. و كلما قلت هذه المدة كلما كان الجبن كريمي أكثر مع ملمس ناعم أكثر. و لهذا السبب فإن الجبن المخمرة لعدة أسابيع فقط مثل جبن كامامبير و الجبن الأبيض الطري لها ملمس ناعم جداً. بينما الجبن الذي يتعرض للتخمر لفترة أطول سيكون له نكهة رائعة و قوية و حادة. بينما الجبن المتوسط فترة التخمير فله نسيج متفتت و ربما يحتوي على بلورات من لاكتات الكالسيوم. و تتشكل هذه البللورات عندما يتحلل البروتين في الجبن بعد مرور الوقت في عملية التخمر.

فوائد الجبن الشيدر
احتوائها على المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والحديد يساعد في علاج هشاشة العظام وتقويتها، كما تحارب التهاب المفاصل وآلام العمود الفقري وتساعد في نمو عضلات وعظام طفلك بقوة وتحافظ عليها.

تعزز نظام المناعة لديك

تحتوي جبنة الشيدر على بكتيريا مفيدة للجسم تعمل على تعزيز الاستجابة المناعية وخاصةً عند كبار السن.

إمداد الجسم بفيتامين A:
وهو فيتامين ضروري لتحسين أداء أعضاء الجسم وتقوية النظر وتحفيز نمو الخلايا.إمداد الجسم بفيتامين K: وهو مهم لصحة القلب والعظام ويساهم في منع ترسب الكالسيوم في جدران الشرايين والأوردة.

إمداد الجسم بالمعادن الهامّة: مثل الكالسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم، ويعد الكالسيوم ضروري لتحسين وظائف العضلات والأعصاب وتقوية العظام، كما أن الفسفور ضروري لوظيفة الكلى وإنتاج الحمض النووي، أما الزنك فإن الجسم يحتاجه لتكوين البروتينات وتقوية جهاز المناعة.

تحتوي على البروتين

تحتوي كل قطعة من جبن شيدر على 7 غرامات من البروتين، أي ما يعادل 14% من الكمية اليومية التي يجب استهلاكها من البروتين.

إن البروتين في جبنة الشيدر يعد بروتينًا كاملًا يوفر الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، كما أنه يشعرك بالامتلاء وبالتالي يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام.

احتوائها على الدهون المشبعة مناسب لمن يعاني من النحافة فتناولها أكثر من الكمية المحددة يوميا تساعد في زيادة الوزن.
فوائد جبنة شيدر لتغذية الجسم -صحيفة هتون الدولية

جبنة التشيدر هي جبنة صلبة القوام نسبياً، ذات لون أصفر شاحب يميل إلى البياض (أو أصفر برتقالي إن أضيفت له البهارات كالأناتو. فوائد جبنة شيدر لتغذية الجسم ويكون الطعم حاداً أحياناً (حمضي). ويعود أصل هذا الجبن إلى قرية شيدر في مقاطعة سومرست (توضيح), يتم إنتاج هذا النوع من الأجبان خارج المنطقة وفي العديد من دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى