التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب أمراض الحجاب الحاجز

أمراض الحجاب الحاجز من أكثر الأمراض خطورة وتسبب الكثير من الألم حيث أنه يتكون من أنسجة ضامة وعصبية موجودة بين تجويف البطن وتجويف الصدر ويمر المريء من خلاله وللتعرف على أمراض الحجاب الحاجز تابع المقال.

أمراض الحجاب الحاجز
يوجد الحجاب الحاجز في منطقة أسفل الرئتين وهو من أهم الأشياء لتتم عملية التنفس بطريقة صحيحة وينقبض الحجاب الحاجز بصورة مستمرة خلال التنفس وعند حدوث خلل في هذا النظام تحدث عدة أمراض.

من أمراض الحجاب الحاجز التالي:

الحازوقة: يحدث هذا المرض نتيجة عمل الحجاب الحاجز بصورة كبيرة فتتهيج أنسجة الحجاب الحاجز وتظهر الحازوقة التي تسبب الإحراج للعديد من الأشخاص.
الفتق الحجابي: ينتج هذا المرض مع عدة أعراض مثل حدوث مشكلات المعدة من حرقة وعسر في الهضم والإحساس بالغثيان.
الفتق الحجابي الخلقي: هذا المرض يحدث نتيجة تغيرات في أماكن أعضاء الجسم حيث تنتقل أعضاء البطن إلى الصدر.
الشلل: الأعصاب المتحكمة في آلية عمل الحجاب الحاجز قد يحدث بها توقف عن العمل ما يسمى بالشلل فتؤدي لتوقف العضلة الأساسية.
ألم الحجاب الحاجز

يوجد عدة أسباب يمكن أن تؤدي لحدوث الألم في الحجاب الحاجز ومن هذه الأسباب التالي:

التعرض للصدمات حيث تؤثر على عضلة الحجاب الحاجز، وأيضًا حدوث الحوادث أو الإصابات يؤدي للشعور بالوجع الشديد.
وجود مشكلات في الجهاز العضلي الهيكلي مثل القيام بالحركات العشوائية الملتوية تؤثر بشكل كبير على عضلة الحجاب الحاجز.
يؤدي السعال المستمر الشديد لألم في الحجاب الحاجز.
قد تؤدي مشكلات المرارة إلى حدوث الألم.
عندما تتنفس بصورة مستمرة وقوية أثناء النشاط الرياضي تشعر بألم الحجاب الحاجز.

فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس
يحدث لعدة أشخاص ضيق في التنفس نتيجة لفتق في الحجاب الحاجز فكيف يحدث ذلك؟ للتعرف على إجابة السؤال تابع النقاط التالية:

عند حدوث الفتق يندفع الجزء العلوي من المعدة عن طريق أنسجة الحجاب الحاجز ويذهب إلى تجويف الصدر.
أن كان المريض يعاني من فتق صغير لا تحدث له أي أعراض ولا يتمكن من اكتشاف المرض إلا بواسطة الكشف الطبي عن طريق المصادفة.
يسبب الفتق كبير الحجم حدوث أمراض المعدة مثل الحموضة التي تسبب ألم وحرقة لصاحبها لأن خلال الفتق يحدث تعسر، ومشكلات حيث يرجع الطعام إلى أعلي.
يشعر المصاب بالفتق بصعوبات بالغة في عملية التنفس كما يواجه صعوبات في تناول الطعام وتزداد صعوبة الحالة عند كبار السن.
عندما تكون الأمور طبيعية يمر المريء عن طريق ثقب صغير في الحجاب الحاجز متجهًا إلى المعدة الموجودة بتجويف البطن وعندما تكون هذه الفتحة كبيرة أو متسعة بقدر غير عادي يسمى ذلك بالفتق الذي يسبب وصول جزء من الأمعاء إلى الصدر ولذلك يحدث ضيق التنفس لضغط الأمعاء على تجويف الصدر الذي يتواجد به الرئتين.

الحجاب الحاجز والقلب
هل للحجاب الحاجز تأثير على القلب؟ سؤال يأتي على أذهان الكثيرين، وإجابة هذا السؤال في النقاط التالية:

يفصل الحجاب الحاجز بين الجهاز الهضمي، القلب ولذلك فإن حدوث مشكلات في المعدة والجهاز الهضمي يمكن الإحساس بأنها نوبات قلبية ويتم التشخيص على أنها جلطات.
حدوث الألم الشديد في الصدر أثناء التعرض لأمراض الحجاب الحاجز قد يفسره البعض أنه جلطات ولكن يقوم الطبيب أثناء الفحص بالتعرف إن كان مرض قلبي من عدمه.

أنواع فتق الحجاب الحاجز
يوجد عدة أنواع لفتق الحجاب الحاجز وهي كالتالي:

فتق الحجاب الحاجز المنزلق:

يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشارًا ويؤدي الفتق المنزلق إلى بروز العضلة الموجودة تحت المريء، يسمي بالمنزلق لأنه يتحرك وينزلق للأعلى والأسفل.
فتق الحجاب الحاجز المتدحرج:

يعتبر هذا النوع قليل الحدوث يؤدي الفتق المتدحرج إلى تحرك جزء من الأمعاء إلى أعلى وبذلك قد يحدث مرور لأعضاء البطن عبر فتحة الحجاب الحاجز وهذا النوع يعتبر خطير جدًا.

علاج فتق الحجاب الحاجز
يمكنك الذهاب إلى الطبيب عند شعورك بأية أوجاع، سيصف لك عدة علاجات وهي كالتالي:

من الأدوية الهامة لعلاج فتق الحجاب الحاجز المضادات التي تعالج الحموضة ولكن يجب عليك عدم تناول هذه الأدوية بكثرة حتى لا تتعرض الأثار الجانبية المحتملة مثل اضطرابات المعدة وحدوث الإسهال أو قد تؤثر هذه المضادات على الكلي.
قد يصف لك المعالج أدوية لتقليل الحمض وهذه الأدوية توقف عملية إنتاج الأحماض وتعالج المريء، تسمى هذه العلاجات “مثبطات مضخة البروتون”.
في بعض الأحيان عندما يكون الفتق كبير ومتسع يضطر المعالج إلى إجراء الجراحة لإزالة الفتق وتصغير فتحة الحجاب الحاجز يقوم الطبيب قبل إجراء الجراحة بإدخال المنظار الاستكشافي للتعرف على مكان وحجم الفتق.

الحِجَابُ الحَاجِزُ (بالإنجليزيةDiaphragm)‏ عضلة موجودة تحت القفص الصدري أو حاجز عضلي يفصل بين القفص الصدري و التجويف البطني (المعدةالكبدالأمعاء)، وهو عضلة إرادية لكنه يمكن أن يتحرك بدون أن تتحكم به إراديا أيضا. يمكن للإنسان أن يتحكم بسرعة التنفس، فتبعث الأوامر من منطقة الحركة في قشرة المخ، وأثناء النوم فإن الأوامر تستمر من مراكز التنفس في الدماغ التي تقع في كلا من النخاع المستطيل والجسر.

وهو عضلة كبيرة مرتبطة بالأضلاع السفلية، وتفصل الصدر عن البطن. وهو العضلة الرئيسية المستخدمة في التنفس، ولها شكل القبة. ولا يوجد الحجاب الحاجز الكامل إلا لدى الإنسان والثدييات الأخرى.

وعندما يأخذ المرء نفسًا يتقلّص الحجاب الحاجز ويتحرك إلى أسفل، وهذا يزيد مساحة الفراغ في الصدر. وفي الوقت ذاته، فإن العضلات المرتبطة بالأضلاع تجعل الأضلاع تتحرك نحو الخارج. وهذا من شأنه أن يوسع الصدر ويخلق مع حركة الحجاب الحاجز باتجاه الأسفل فراغًا بسيطًا في الصدر. ويجعل هذا الفراغ الهواء يدخل الرئتين عبر القصبة الهوائية، وهذا العمل يدعى التنفس أو الشهيق.

وفي أثناء الزفير يخرج الهواء من الرئتين، عندما ينبسط الحجاب الحاجز وعضلات الأضلاع. وعندما يتنفس المرء بشكل طبيعي، يكون الزفير في حالة سلبية والعضلات دون عمل. وتحتوي الرئة المتوسعة على ألياف مرنة كانت قد تمددت أثناء التنفس. وهذا النسيج المرن يشبه في سلوكه الخيوط المطاطية المشدودة، ويجعل الرئة تتقلص كالبالون المنكمش. وهذا يطرد الهواء خارج الصدر، وتصغر الرئة حتى تصل إلى الحجم الذي بدأ فيه التنفس. ولا تفرغ الرئتان بشكل كامل أثناء الزفير لأن جدار الصدر يبقيها في حالة متمددة جزئيًا. ويكون الزفير نشطًا أثناء التنفس الشديد الذي يحدث أثناء التمارين الرياضية. وهناك مجموعة أخرى من عضلات الأضلاع تساعد في جعل الصدر أصغر، كما أن العضلات في جدار البطن تتقلص لتدفع بالأعضاء البطنية إلى أعلى أمام الحجاب الحاجز، وتساعد بذلك على إخراج الهواء من الرئتين.

ينقل عصب الحجاب الحاجز الإشارات الكهربائية لعضلة الحجاب الحاجز التي تحثها على التقلص. وينشأ هذا العصب من النخاع الشوكي العلوي في العنق ويمتد ضمن الصدر نحو الأسفل حتى عضلة الحجاب الحاجز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى