تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

أكبر مدن السعودية ومعالمها السياحية

تتميز المملكة العربية السعودية بمساحتها الكبيرة، هذا بالإضافة للكثير من المعالم السياحية والمزارات التي تجذب السياح لزيارتها، هذا بجانب تكريمها من الله عز وجل بتواجد بيت الله الحرام بها والمسجد النبوي، وهذا ما جعل منها مقصد ومسعى لجميع المسلمين من أجل قضاء فريضة الحج والعمرة.

أكبر مدن السعودية
تعد مدينة الرياض العاصمة للملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر أكبر مدن السعودية، وهذا من حيث عدد سكانها.

السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك في 2021 | تور فلاج

حيث بلغ عدد سكان مدينة الرياض وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة في عام ألفين وعشرين وألفين وواحد وعشرون ميلادياً ثمانية مليون ومائتين وعشرين ألف نسمة.

لذا تعد مدينة الرياض المدينة الثالثة التي تندرج تحت أكبر المدن العربية، تقع مدينة الرياض في منطقة شبه الجزيرة العربية، لقد أسست الرياض على يد عبد العزيز آل سعود في القرن الثامن عشر الميلادي.

السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك في 2021 | تور فلاج

شهدت مدينة الرياض العديد من التطورات التنموية في العديد من المجالات، ولكن برزت بشكل واضح في المجال الاقتصادي، فلقد أصبحت مدينة الرياض من أهم المراز الاقتصادية للملكة العربية.

حيث وصل نسبة الاقتصاد في الرياض حوالي ثلاثة وعشرون في المائة من إجمالي النشاط الاقتصادي للملكة السعودية بأكملها.

صور | لعُشاق السياحة.. 8 مدن سعودية لا تفوتكم زيارتها | الرجل

نبذة تاريخية عن مدينة الرياض
توجد مدينة الرياض بقلب شبه الجزيرة العربية، بالتحديد على الهضبة التي يطلق عليها اسم الهضبة الرسوبية.
تمتاز مدينة الرياض بمساحتها الضخمة، فهي أكبر مدن السعودية من حيث الكثافة السكانية، بالإضافة لضخامة مساحتها.
تعد تلك المدينة امتداد لمدينة حجر اليمامة، التي يرجع تاريخها لعصر كلا من القبيلتين قبيلة وجديس وقبيلة طسم.
توجد بها العديد من المعالم السياحية والأماكن الترفيهية التي تتناسب مع جميع الأعمار، لذا فهي مصدر من مصادر النشاط السياحي بالمملكة العربية السعودية.

أفضل 10 مدن في السعودية للسياحة للبنات | مجلة سيدتي
أهم المعالم السياحية بالرياض

كما عرفنا أن مدينة الرياض هي أكبر مدن السعودية، علينا الآن أن نتعرف على أهم المعالم السياحية التي يأتي لزيارة المدينة من أجل الاستمتاع بها، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

المتحف الوطني:

يعد هذا المتحف من أجمل الأماكن السياحية التي يحرص جميع زائري وسياح مدينة الرياض الذهاب إليه، حيث يتميز بروعة تصميمه الهندسي والمعماري من الداخل والخارج، كما يتميز بالفناء الرائع في الساحة الخارجية من المتحف.

صور | لعُشاق السياحة.. 8 مدن سعودية لا تفوتكم زيارتها | الرجل

ومن أهم مميزات هذا المتحف التنظيم والدقة في عرضهم للقطع والتحف النادرة التي يضمها المتحف، ستجد أن المتحف يتكون من ثماني قاعات.

وكل قاعة صممت بحيث تختلف عن القاعات الأخرى في عرضها، لذا ستلاحظ وجود قاعات تعرض المقتنيات عبر الوسائل المرئية، بينما توجد قاعات أخرى تهتم بعرضها للمقتنيات التي توجد داخل القاعة عبر أسلوب موسوعي رائع.

عند تجولك داخل قاعات المتحف ستلاحظ التركيز الكبير على عرض تاريخ الجزيرة العربية من خلال الرسومات واللوحات التي توجد على جدران المتحف.

كما يعرض من خلال المتحف المراحل التي مرت بها نشأة المملكة العربية السعودية، ومدى التطور الذي عاصرته المملكة منذ نشأتها وحتى عصرنا الحالي.

أجمل وأشهر 10 معالم سياحية في المملكة العربية السعودية

قصر المربع:

يفضل الكثير من السعوديين وأيضاً الزائرين والسياح لمدينة الرياض الاستمتاع بزيارة قصر المربع، يرجع ذلك لتميز هذا القصر بعراقته وأصالته وتاريخه الذي يعتز به السعوديين.

فلقد تم بناء هذا القصر وتأسيسه بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود، كما أمر أن يتم بناء القصر خارج الأسوار التي تحيط بمدينة الرياض قديماً.

يتميز هذا القصر أنه مكان مناسب للزيارات العائلية، حيث يعد القصر لوحة فنية رائعة ومميزة، فعند زيارتك له ستلاحظ جمعه لفن العمارة التقليدية وفن العمارة الحديثة.

ما هي اكبر مدن السعودية بالترتيب - موسوعة

منتزه وادي حنيفة:

يعد منتزه وادي حنيفة من أطول الأماكن الترفيهية المفتوحة الذي خصص من أجل التنزه عبره، حيث يبلغ طول المنتزه لأكثر من ثمانون كيلو متر مربع.

ستلاحظ إقبال الكثير من الزائرين لزيارة هذا المنتزه، ويرجع ذلك لأنه يضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، كما يوجد به الكثير من الأشجار ذات الأنواع المختلفة، هذا بالإضافة لوجود قناة مائية ستلاحظ أنها دائمة الجريان، مما تعطي للمكان روعة خيالية.

دليلك إلى السياحة في السعودية: 7 مدن ستدهشك!* آخر تحديث في 2021*- رحال  مدونة سفر من ويجو

أفضل المعالم السياحية العائلية بمدينة الرياض
متحف المصمك:

يعد متحف المصمك من أهم المتاحف التي توجد بمدينة الرياض التي تعد أكبر مدن السعودية، حيث يعد المتحف الانطلاقة الأولى من قبل الملك عبد العزيز آل سعود من أجل أن يوحد كل أجزاء المملكة العربية السعودية.

تم تأسيس المتحف أو هذا القصر في ظل عهد عبد الله بن فيصل بن تركي، وهذا كان بعام ألف وثمانمائة وخمسة وستون ميلادياً.

وكان في بداية إنشاء القصر يستخدم كمستودع من أجل حفظ الذخائر الخاصة بالمملكة، وقد أستمر لمدة عامين كمخزن للذخائر.

كما استخدم كسجن في فترة من الفترات، إلى أنه تحول لأحد المعالم الأثرية التي تقع بقلب العاصمة السعودية مدينة الرياض.

اين تقع جدة وما المسافة بينها وبين مدن السعودية | عطلات

شارع التحلية:

يتميز شارع التحلية بأنه من أفضل الشوارع التي تضم عدد كبير من المقاهي المعروفة ذات التصميم الفاخر، هذا بالإضافة لوجود أشهر المطاعم العالمية بجانب الكثير من المطاعم الفاخرة.

كما يضم الشارع بعض المراكز الخاصة بالتسوق والتي تضم العديد من المحال التجارية العالمية والمحلية.

مدينة الثلج:

تعد مدينة الثلج أول المدن الثلجية بالمملكة العربية السعودية، ومن أكثر الأماكن التي يفضلها الشباب والعائلة في نزهاتهم.

يرجع ذلك أن المدينة تضم الكثير من الألعاب الجليدية والتي من بينها التزلج على الجليد، وقيادة سيارات الجليد وغيرها من ألعاب، فقد تضم المدينة أكثر من إحدى عشر لعبة جليدية.

10 معالم سياحية في لندن.. مدينة الضباب والتاريخ والموضة

أهم الحدائق والمتنزهات بمدينة الرياض
حديقة الحيوان:

توجد بمدينة الرياض التي تعد أكبر مدن السعودية حديقة حيوان ضخمة، حيث يبلغ مساحة الحديقة ما يزيد عن مائة واثنان وستون ألف متر مربع، توجد بالتحديد في منطقة الملز أحد مناطق الرياض.

تتميز الحديقة بوجود العديد من أنواع وفصائل الحيوانات النادرة، لذا ستلاحظ مرح الأطفال عند زيارة الحديقة، فيتمكن الأطفال من مشاهدة الكثير من الحيوانات لأول مرة على الطبيعة، كما يوجد بالحديقة بعض المقاهي والمطاعم الرائعة.

منتزه طريق النهضة:

يقع منتزه طريق النهضة بحي يسمى حي الربوة، وبالتحديد بوسط طريق النهضة، يصل طول المنتزه لأكثر من ثماني كيلو متر مربع، بينما عرضه يصل لأكثر من خمسة وسبعون متر.

ستلاحظ عند زياراتك للمنتزه وجود الكثير من الرياضيين العاشقين لرياضة الجري أو رياضة المشي، كما أنك ستلاحظ تقسيم المنتزه لقسمين قسم خاص بالعالات وقسم عادي.

منتزه السلام:

يعتبر منتزه السلام من المتنزهات الحديثة في إنشائها، على الرغم من ذلك إلا أنه أصبح من أهم المنتزهات التي توجد بمدينة الرياض أكبر مدن السعودية.

البدء في تشغيل مركز التحكم والمراقبة لمشروع واجهة جدة

وما ساعد في هذا موقعه المميز، حيث يقع المنتزه في أحد أهم الطرق التي توجد بمدينة الرياض، حيث يقع بطريق الملك فهد.

كان هذا المنتزه في البداية بستان نخيل، حتى تم تحويله لمنتزه ضخم، كما تم إضافة بحيرة كبيره للمنتزه، يبلغ مساحتها ما يقرب من أربعين كيلو متر، يتوفر في المنتزه الكثير من المقاعد المريحة من أجل أخذ استراحة اثناء الجري أو المشي بالمنتزه.

يضم المنتزه عدد من النوافير المائية التي تعطي للمكان جمال يأخذ الأبصار، كما تم تخصيص بعض الأماكن التي تمكن الأطفال من اللعب بأمان، كما يوجد بالمنتزه عدد من المطاعم التي تناسب جميع الأذواق.

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية،[3] وأكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان.[4][5] تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر.[6][7] وهي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية.[8] يسكن مدينة الرياض نحو 10.5 مليون نسمة وفق إحصائيات عام 2021.[9] وتعتبر العاصمة السعودية إحدى أسرع مدن العالم توسعًا،[10] فخلال نصف قرن من نشأتها اتسعت مساحة المدينة الصغيرة إلى 1800 كيلو متر مربع، حتى بلغت 3.115 كم2. في الوقت الحاضر.[6][11]

اكتسبت الرياض أهمية تاريخية وسياسية وتجارية منذ أن كانت مدينة قديمة، وعاصمة لإقليم اليمامة تسمى (حجر).[12][13] وبعد مرور 90 عام على اختيارها كعاصمة للدولة السعودية الثانية[14] ثم الثالثة،[15] كانت الرياض ومازالت مسرحا للعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية. حيث نالت لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2000،[16] وعاصمة الإعلام العربي في 2019.[17] واستضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والعالمية. كانت آخرها قمة الرياض 2017،[18][19] والقمة الخليجية 2018 [20] وفي نوفمبر 2020 استضافت وترأست قمة العشرين.[21]

الرياض واجهة السعودية السياسية والاقتصادية، حيث تحتوي على مقرات المؤسسات السيادية في الدولة، كمجلسي الوزراء والشورى، إضافة للوزارات والهيئات الحكومية والعسكرية. وهي عبارة عن مركز مالي حيوي يضم هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومقرات المصارف وشركات الاستثمار.[22] يقدر الناتج المحلي للرياض بـ 60 مليار ريال،[23] وتشكل المدينة ساحة عمل مفتوحة لعدد من المشاريع الكبرى القائمة في السعودية، كمركز الملك عبدالله المالي ومشروع مترو الرياض.[24] كما تعتبر وجهة يقصدها المواطنون والمقيمون للبحث عن الأعمال، ويتركز فيها 23% من قوة العمل في السعودية،[22] حيث وصل حجم القوة العاملة فيها عام 2016 إلى 4.3 ملايين عامل.[25]

يقسم التخطيط الحضري مدينة الرياض إدارياً إلى 16 بلدية، تضم أكثر من 167 حي سكني، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة الملكية لمدينة الرياض.[26] وهي تملك مقومات سياحية وثقافية من المواقع التاريخية والمتاحف والمعالم الحضرية، كبرجي الفيصلية والمملكة، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، والمتحف الوطني السعودي، ومركز الملك فهد الثقافي، ومكتبة الملك فهد الوطنية، والجامع الكبير، وقصر المصمك، إلى جانب أحد مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو (حي طريفبالدرعية.[27][28] وتقام في الرياض سنويًا عدد من المهرجانات والأحداث الثقافية والترفيهية، مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية[29] ومعرض الرياض الدولي للكتاب،[30] وهي مقر التلفزيون الرسمي السعودي، وتصدر منها صحيفتا الجزيرة والرياض، ومنها نشأ أشهر ناديين رياضيين لكرة القدم في السعودية، (الهلال والنصر).[31][32]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى