الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الشوفان الصحية المختلفة

الشوفان من بين أفضل الحبوب الكاملة فائدة وقيمة غذائية، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة،فوائد الشوفان الصحية المختلفة   وغيرها من المغذيات الهامة، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الشوفان من الحبوب الغذائية المفيدة لصحة الجسم يتم تناوله بشكل أساسي كمكون في حبوب الإفطار ، وفي المخبوزات ككعك الشوفان وخبز الشوفان على مدى العقود القليلة الماضية، أصبح الشوفان “طعامًا صحيًا” ذى شعبية كبيرة، الشوفان غني بالألياف الغذائية يحتوي على أكثر من العديد من الحبوب الأخرى وله مجموعة من الخصائص الصحية لخفض الكوليسترول
.
فوائد الشوفان الصحية .
يعتبر الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة .

المساهمة في الوقاية من السرطانات

ذكر سابقًا احتواء الشوفان على مضاد أكسدة يدعى أفانثراميد، وهذا المضاد يعمل على محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب بعض الالتهابات والسرطانات.

خفض مستويات السكر في الدم

الشوفان مفيد لمرضى السكري، حيث إنه يساعد على التقليل من مستوى السكر بالدم، خاصة لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

الشوفان غني بالمواد المضادة للاكسدة :
من اهم فوائد الشوفان انه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة والمركبات النباتية المفيدة التى تسمى البوليفينول، ومن اهم مضادات الاكسدة الموجودة فى الشوفان مجموعة فريدة تسمى الأفينانثراميدس ، والأفينانثراميدس قد تساعد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك .

الوقاية من أمراض القلب
 حيث نشرت ورقة بحثية في المجلة الأمريكية لطب أسلوب الحياة قيمت عددًا من الدراسات على مدار أكثر من عقد وجدوا أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

حيث يقلل استهلاك الشوفان والمنتجات القائمة على الشوفان بشكل كبير من إجمالي الكوليسترول وتركيزات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة دون آثار ضارة على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أو تركيزات الدهون الثلاثية

فقدان الوزن الزائد، والسيطرة على الشهية.

تقوية المناعة

يمكن للشوفان تقوية الجهاز المناعي، فاحتوائه على نوع من الألياف والمعروف باسم البيتا غلوتين (beta gluten) يساعد على تقوية المناعة والمواجهة العدوى.

فوائد الشوفان الصحية المختلفة -صحيفة هتون الدولية

الشوفان أو خرطال أو خرطل أو قرطمان (Oat) (الاسم العلمي: Avena sativa) هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية،  ويعد نوعاً من طبق شوفان بالفول السوداني والعسل والقرفة والجوز

الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان خصوصاً الدواجن والأحصنة. يستخدم قشّه أحياناً كمرقد للحيوانات.
الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز،فوائد الشوفان الصحية المختلفة  وعادة مايقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان ويخبز أيضاً بسكويت الشوفان (كيك الشوفان) والذي يمكن إضافة دقيق القمح اليه.
تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة. كما يستخدم في صناعة غذاء الأطفال، كما يمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى