الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفريك ..فوائد صحية مدهشة

يعد الفريك من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، نظرا لأنه غني بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، وهو من الحبوب القديمة المنتشرة في الوطن العربي، خاصة في سوريا والأردن ولبنان ومصر، ومؤخراً أصبحت له شعبية في المطبخين الأوروبي والأمريكي لما له من قيمة غذائية عالية.

تُعدّ الفريكة  من الحبوب؛ حيثُ إنّها حبّات قمح غير ناضجة حُصِدَت وهي لا تزال خضراء اللون؛ أي قبل تحوّلها إلى اللون البنيّ، وهي صلبة القوام، وبسبب رطوبتها العالية فإنّها لا تحترق عادةً أثناء تحميصها؛ حيثُ إنّها تُحَمَّص لتمتلك نكهة المُدخَّن، ومن الجدير بالذكر أنّ الفريكة استُخدمت وزُرِعت قديماً على مدى عقود في مناطق الشرق الأوسط؛ كمصر، ولبنان، أما اسم الفريكة فهو مُشتق من كلمة الفرك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الفريكة

تساعة الفريكة على نمو البكتريا النافعة والصحية في الجهاز الهضمي ، كا أنها تساعد في تسهيل عملية الهضم ، لما تحتوية على الكثير من الألياف .

– تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون ، حيث تعمل على زيادة نسبة تركيز حمض البوريك الذي يعمل على الوقاية من أمراض القولون .

يسيطر على مستويات السكر في الدم، حيث يعد الفريك خياراً مثالياً للمصابين بالسكري الذين يبحثون عن طرق طبيعية لإبقاء مستويات السكر لديهم تحت السيطرة.

فوائد الفريكة في خفض الوزن
– تحتوي الفريكة على نسبة عالية من الألياف ، فالفريكة تمتلك أربع أضعاف كمية الألياف الموجودة بالأرز البني، مما تسبب تنازلها بالشعور بالشبع لفترات طويلة ، ما يساعده علي التقليل من كمية الوجبات مما يساعد على خفض الوزن.- كما أن الفريكة تعتبر مصدراً جيداً لكل من ( الفوسفور ، والمغنسيوم ) ، وهي خالية تمام من الدهون المشبعة من الصوديوم و السكر .

تساعد في حماية العين من الكثير من الأمراض التي قد تصيبها، وذلك لأن نبتة الفريكة تحتوي على مركبين وهما اللوتين والزيازانثين، ويعملان كمضاد للأكسدة وهي تعمل على حماية العين من الإصابة بالضمور.

تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وتخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وتصلب الشرايين ، والجلطات.

الفريك ..فوائد صحية مدهشة -صحيفة هتون الدولية-

الفرِيكة (في الشام) أو الفريك (في مصر وشمالي أفريقيا) منتج غذائي من حبوب القمح أو الحنطةالخضراء (القمح الأخضر) قبل جفافها تحصد سنابلها وهي خضراء وتعرض للحرارة عن طرق حرقها، ثم تسحق لتكون مثل جريش القمح الجاف وأكبر من حبات البرغل. تتعد وصفات طبخ الفريكة بمختلف المناطق، فتطبخ كالبرغل أو يصنع منها حساءاً في بلاد الشام والعراق ومصر والجزائر وغيرها من البلدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى