الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عين الجمل على صحة الجسم

عين الجمل أو الجوز هو أحد النباتات المشهورة بقدرتها على تحسين فعاليات الدماغ ونشاطه وتقوية الذاكرة، وشجرة الجوز تُعد من أقدم الأشجار المعروفة لدى الإنسان، وتحتوي ثمرة عين الجمل على كميات عالية من أوميغا 3، والتي تُعد من الحموض الدهنية الأساسية، والتي تُعرف أيضًا باسم ALA، والتي تُعرف بدورها في تحسين صحة العضلة القلبية وتخفيض مستويات الكولسترول المرتفعة، كما تُبين الدراسات أن للجوز قابلية في المساعدة على السيطرة على المتلازمة الاستقلابية وداء السكّري والأمراض الالتهابية، كما أنّ له دور في الوقاية من بعض السرطانات، وله دور في تنظيم الوزن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد “عين الجمل” من أنواع المكسرات التي يعشقها الصغار والكبار، والتي أثبتت الدراسات الحديثة، فائدته الكبيرة في التأثير على وظائف المخ، وأهمها الحماية من الإصابة بمرض «الزهايمر»، فضلًا عن دوره الفعال في المساهمة في زيادة نسبة التركيز عند الأطفال.

فوائد عين الجمل

تعزيز صحة القلب

وجد أن الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الجوز تقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض جهاز الدوران والجلطات.

يعزز عين الجمل صحة الجهاز الهضمي

تشير الدراسات إلى أنه إذا كانت الأمعاء غنية بالبكتيريا و الميكروبات المفيدة ، فهذا يجعل من الأمعاء صحية و سليمة. بينما عندما تقل كمية البكتيريا المفيدة في الجسم فإن هذا يسبب الإلتهابات و الإصابة بالأمراض في الجهاز الهضمي، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة و أمراض القلب و السرطان.

يعالج العديد من حالات الاكتئاب الناتجة عن انخفاض مستويات الأوميجا 3.

يحتوى عين الجمل على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الامراض والعدوى.

يقلل عين الجمل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي و البروستاتا و سرطان القولون و المستقيم. و يحتوي عين الجمل على إيلاجيتانينز و التي تحولها بكتيريا المعدة إلى يوروليثينز.

و يعمل هرمون يوروليثينز كمضاد للإلتهابات في الأمعاء، و لذلك فإن تناول عين الجمل قد يساعد على الحلماية من سرطان القولون و المستقيم. كما أنه يساعد أيضاً في الوقاية من بعض أنواع السرطان الاخرى.

تخفيض الوزن

وجد أن تناول الجوز يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أثناء فترة الراحة.

كما تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الجوز بشكل منتظم في حميتهم الغذائية كانت معدلات خسارتهم للوزن أعلى من غيرهم، لا سيما أن الجوز يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

يحتوي عين الجمل على نسبة من مضادات الأكسدة مثل: فيتامين E والميلاتونين.

فوائد عين الجمل على صحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

ثمرة الجوز (أو جوز عين الجمل) هي ثمرة قابلة للأكل تنتمي لإحدى أشجار جنس الجوزيات، خاصة الجوز الفارسي الجوز الملكي. ويتوفر لب النقليات المكسورة من الجوز الأسود الشرقي، فوائد عين الجمل على صحة الجسم من شجرة الجوز الأسود أيضًا بالأسواق التجارية بكميات صغيرة إذ يعد الطعام باستخدام لب نقليات جوز أرمد.

وتعد بذور الجوز مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية خاصة البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية. والجوز مثل غيره من البذور يجب معالجته وتخزينه بطريقة سليمة. إذ يعرض سوء التخزين الجوز للحشرات والإصابة بفطر العفن مما ينشأ عنه بعد ذلك أفلاتوكسين – وهو مادة مسرطنة. ويجب عدم نشر مجموعة بذور الجوز التي تعرضت للعفن أو استهلاكها؛ وإنما يجب التخلص من المجموعة بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى