الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد القرنفل الصحية وآثاره الجانبية

القرنفل من الأعشاب الطبيه المعروفه التي تستخدم لاضافة النكهة”الطعم” في الكثير من الوصفات كما انه تم استخدامه في علاج الطب البديل فوائد القرنفل الصحية وآثاره الجانبية  منذ العصر القديم سواء باستخدام اوراقها أو رؤوسها المجففة وذلك لاحتوائة علي العديد من الفيتامينات A,C,K ,والمعادن والفسفور والصوديوم والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القرنفل (Cloves)، عبارة عن فصوص صغيرة على شكل مسمار، تنمو من شجرة دائمة الخضرة. وغالباً ما يُستخدم في الطهو، ويعتقد أخصائيو التغذية أنه يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على جسم صحي وخالٍ من الأمراض، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات والجراثيم ومضادة للفيروسات، وله خصائص مطهرة ومسكنة، ومصدره آسيا وأميركا الجنوبية.

فوائد القرنفل الصحية
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
من المعروف أن القرنفل قد استخدم في العديد من الثقافات الطبية التقليدية كطريقة للمساعدة في مشاكل المعدة، وقد تم استخدام القرنفل لتعزيز الهضم والتحكم في تهيج الجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك، يمكن أيضا استخدام القرنفل المقلي لوقف القيء، نظرا لخصائصه المخدرة، كما أنه فعال ضد القرحات ويمكن استخدامه كعامل مسهل.

المساهمة في تنظيم مستويات سكر الدم

وجد أن القرنفل يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي التقليل من خطر إصابتهم بالمضاعفات المختلفة.

الحماية من السرطان

وجد أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان، حيث إنه يعزز بشكل فعال موت الخلايا السرطانية؛ إذ أظهرت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء، ويعزز الأوجينول من موت خلايا سرطان عنق الرحم.

حماية الكبد :
يحتوي القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر مثالية لحماية الأعضاء من آثار ذرات الأكسجين الحرة، وخاصة الكبد، والأيض على المدى الطويل يزيد من إنتاج ذرات الأكسجين الحرة وملف الدهون، مع تقليل مضادات الأكسدة في الكبد، وتعتبر مستخلصات القرنفل مكونا مفيدا في مواجهة هذه التأثيرات بخصائصها الواقية من الكبد.

يساعد القرنفل علي تقوية مناعة الجسم

فوائد القرنفل للسكري

أظهرت الدراسات الحيوانية والمعملية أن المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وزيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الأنسولين، وتحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، وتعد تلك الفائدة واحدة من فوائد مضغ قرنفل على الريق.

القرنفل وآثاره الجانبية :

يمكن أن تكون المكونات الموجودة في القرنفل ضارة إذا تم استخدامها بشكل زائد أو غير مخفف، وفيما يلي بعض مشتقات القرنفل التي يجب استخدامها بشكل مسؤول.

* زيت القرنفل الأساسي: يجب عدم استخدام زيت القرنفل العطري مباشرة، وبدلا من ذلك قم بتخفيفه إما بزيت الزيتون أو في الماء المقطر، ويعتبر زيت مستخلص القرنفل آمنا بشكل عام، ولكن كشفت دراسة أنه يمتلك خصائص سامة للخلايا.
فوائد القرنفل الصحية وآثاره الجانبية -صحيفة هتون الدولية

القَرَنْفُل (باللاتينية: Syzygium aromaticum) نوع من النباتات من الفصيلة الآسيّة.
النبات شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 8 إلى 12 متراً. هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالاً وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمر ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى