الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد خل التفاح الطبيعي

خل التفاح يتمّ الحصول عليه عن طريق تخمير عصير التفاح، يحتوي على فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين C ويحتوي كذلك على البيوتين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى احتوائه على كميات قليلة من المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والصوديوم، كما يحتوي على نسب كبيرة من حمض الخليك، فوائد خل التفاح الطبيعي عديدة، حيث من الممكن أن يستخدم لوحده أو مع مكونات أخرى لعلاج أمراض أو اضطرابات عدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

خل التفاح هو ناتج عن التخمر ، حيث يتحول السكر الذي في التفاح بواسطة الخمائر والبكتريا إلى  كحول في المرحلة الأولى  ثم يتحول في النهاية إلى خل .

فوائد خل التفاح

يمنع عسر الهضم
إذا كنت ممن يعانون من عسر الهضم، وخاصة إذا ما قمت بتناول عدة وجبات معًا وفي أوقات متقاربة، فعليك بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء وشربه قبل الطعام بنصف ساعة.

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا
من المعلوم أن الجراثيم الموجودة بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا الجسم، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان، بل تجعل الخلايا تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت الجراثيم. لهذا ينصح بتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس الموجودة في الخل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بكأس ماء وشربه مرة يوميا.

يقاوم مرض السكري من النوع الثاني
 حيث من الممكن أن يعمل على تحسين وظيفة الإنسولين ويخفّض مستوى السكر في الدم، فمن فوائد خل التفاح الطبيعي تأثيره القوي في ضبط السكر حتى لدى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري ويرغبون في المحافظة على مستويات طبيعيّة أو منخفضة من السكر في الدم.

فقدان الوزن
ويُعتبر فقدان الوزن، أو اتباع نظام غذائي، استخدامًا شائعًا آخراً لخل التفاح. وإذا كنت تستخدم عصير التفاح أو خلًا آخر كجزء من خطة شاملة، وتجمع بينه وبين نظام غذائي صحي، وتتحكم في الحصص والتمارين الرياضية، فقد يساعدك ذلك.

لعلاج ضغط الدم والكولسترول
أخذ ملعقة صغيرة من عصير التفاح والخل في كوب ماء يوميا يعمل على خفض ضغط الدم كما أنه مفيد في علاج حالات الكولسترول السئ .

يخفّض مستوى الكولسترول وتحسين صحة القلب، حيث من فوائد خل التفاح الطبيعي أنه يقلّل من العوامل والأسباب المؤدية إلى أمراض القلب.

فوائد خل التفاح بتخفيف التهابات الحلق وانسداد الأنف:

للتخلص من التهاب الحلق وانسداد الأنف من المشاكل الشائعة خلال فصل الشتاء، يتم تناول مزيج من خل التفاح والماء للحصول على الإغاثة الفورية، إذ يساعد خل التفاح على تطهير الغدد الليمفاوية وتفتيت المواد المخاطية في الجسم، كما أنه يخفف من حالة الصداع والتهاب الحلق المصاحبان للجيوب الأنفية.

فوائد خل التفاح الطبيعي -صحيفة هتون الدولية

خَلّ التفاح هو الخل المستحصل عليه من التفاح.عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقد استخدم في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ خل التفاح أهميته منذ عهد بعيد حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحديث التي زادت من أهميته..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى