الإفتراضي

شاهد: حيوان البنغولين النادر

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

آكل النمل الحرشفي أو أم قرفة (بالإنجليزية: scaly anteaters)‏ نسبةً إلى غطاء جسمها القشري والحراشف المتراكمة فوق بعضها البعض، التي تغطي معظم أجزاء الجسم، ويتحكم بها شاهد: حيوان البنغولين النادر الحيوان، بعضلات خاصة داخل نسيج الجلد، يستخدمها كسلاح للحماية عند مواجهته للخطر، حيث شاهد: حيوان البنغولين النادر يلتف حول نفسه كالكرة فتبرز تلك القشور الصلبة ذات الحواف الحادة التي تسبب جراحا غائرة مميتة لأي شيء يقع بين براثنها، ويُسمى كذلك آكل النمل منجولين أو آكل النمل البنغولي (بالإنجليزية: Pangolins)‏ وكلمة بنغول في اللغة الملاوية تعني “الشيء القابل للطوي”، حيث لديه عدة تسميات محلية، تحتوي رتبته فوليدوتا على فصيلة واحدة فقط وهي مانيدي، بها سبعة أنواع، وهو بشكل عام حيوان قريب الشبه من اللاضرسيات في النمط المعيشي والشكل، يمتلك جلداً مركب، من قطع قرنية تشكل له درع واقي، إذ أنه ينكمش على نفسه حين لحظة الخطر مثل القنفذ، موطنه جنوب شرق آسيا، وبعض مناطق أفريقيا لاسيما جنوب الصحراء، يأكل النمل والنمل الأبيض، فهو يخرجها من جحورها بواسطة مخالبة الحادة، ويلتهمها بمساعدة لسانه الطويل.

يتميز المظهر الجسدي الخارجي لمخلوقات آكل النمل الحرشفي بوجود حراشف كبيرة الحجم شبيهة بالصفائح وتكون متصلبة ومتداخلة ببعضها البعض، تكون هذه الحراشف ناعمة الملمس على جراء آكل النمل الحرشفي التي تكون حديثة الولادة، ولكنها تتصلب وتصبح قاسية الملمس أكثر مع نضوج الحيوان. تتكون هذه الحراشف من الكيراتين ، وهي نفس المادة التي تتكون منها أظافر الإنسان ومخالب رباعيات الأطراف ، كما وتختلف هذه الحراشف تمامًا عن حراشف الزواحف من النواحي البنيوية والتركيبية. يمكن تشبيه الجسد الحرشفي لهذه المخلوقات بمنظر وشكل المخروط الصنوبري. تستطيع هذه الحيوانات أن تلتف حول جسمها لتكويره إلى شكل كرة عندما تكون مهددة أو عند الشعور بالخطر، حيث تعمل حراشفها المتداخلة كدرع ، بينما تحمي وجهها بدسه تحت ذيلها. حراشف هذا الحيوان حادة، الأمر الذي يشكل دفاعًا إضافيًا ضد الحيوانات المفترسة.يمكن أن ينبعث من الغدد الموجودة بالقرب من فتحة الشرج لآكل النمل الحرشفي، مادة كيميائية ذات رائحة ضارة، على غرار رذاذ الظربان. أرجل هذه الحيوانات قصيرة، ولديها مخالب حادة تستخدمها للتنقيب والحفر في أكوام النمل والنمل الأبيض، وتستعملها من أجل التسلق أيضا.لسان حيوانات آكل النمل الحرشفي طويلة للغاية – مثلها مثل لسان آكل النمل الكبير و خفاش الرحيق أنبوبي الشفتين – لا يرتبط اللسان عندها بالعظم اللامي ، ولكنه مرتبط في الصدر بين عظم القص و القصبة الهوائية. تستطيع مخلوقات آكل النمل الحرشفي التي تكون كبيرة الحجم من أن تمد لسانها حتى مسافة حوالي 40 سم (16 بوصة) تقريبا، ومقياس قطر لسانها هو تقريبا 0.5 سم فقط (0.20 بوصة).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88