الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد أوراق العنب الصحية

أوراق العنب ، وهي عنصر أساسي في المطبخ و صحية للقلب ، مليئة بالمعادن والفيتامينات. عادة ما توجد في زجاجات أو علب ، بينما يفضل تناول أوراق العنب أو الطازجة بعد سلقها أو تبخيرها.

ورق العنب أو ورق الدوالي أو ورق العريش على أنّه الورق الطري باللون الأخضر، والذي يتم الحصول عليه من أشجار العنب بداية الصيف، ويتمّ حفظه بعدّة طرق لموسم الشتاء مثل وضعه في وعاء زجاجي وماء مالح، أو داخل أكياس من البلاستيك بعد تفريغها من الهواء ثم يوضع في الثلّاجة، ويمكن تخزينه في أوعية بلاستيكيّة أو زجاجية دون إضافات بشرط أن تكون محكمة الإغلاق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد أوراق العنب

يقاوم الجذور الحرة والسرطان

لا يعمل فيتامين ج في ورق العنب على تعزيز الجهاز المناعي فقط، بل يساهم في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

وجد أنه بجانب أوراق العنب يمكن أن يكون لزيت بذور العنب دور فعال في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان.

مفيد لصحة العظام :

تعد أوراق العنب مصدر رائع للعناصر الغذائية الدقيقة وهي النحاس، الحديد، المنجنيز، وهي من أهم العناصر التي تعمل علي تشكيل وتقوية العظام. لذلك، يمكنك إضافة أوراق العنب إلي نظامك الغذائي بإنتظام يمنع ظهور الأمراض المرتبط بالعمر مثل هشاشة العظام  ويعمل المنجنيز علي تكوين  الكولاجين والبروتين اللازم لعمل الجهاز العصبي .

له خصائص مضادة للالتهابات

من المعروف أن ورق العنب مضاد للالتهابات خفيف ، وفقًا لنظام التقييم الذي يقدر الإمكانية الالتهابية للأطعمة ومجموعاتها.

يمكن أن يسبب الالتهاب المزمن اضطرابات وأمراض معينة بما في ذلك أمراض القلب التاجية وبعض أنواع السرطان ومرض الزهايمر.

يعزز عمل الجهاز المناعي
من فوائد ورق العنب أنه يعزز عمل الجهاز المناعي، حيث يعد فيتامين ج الصديق الحميم للجهاز المناعي، وبسبب احتواء ورق العنب على هذا الفيتامين فهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجم الجسم.

ورق العنب للوقاية من أمراض القلب :
تعمل أوراق العنب علي زيادة مستويات أكسيد النتريك في الدم، والذي يمنع جلطات الدم وبذلك فهو وسيلة فعالة  لتقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية . كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة  في أوراق العنب تمنع أكسد الكوليسترول وبالتالي منع الأمراض التاجية .

تحتوي أوراق العنب على الكثير من الفيتامينات أهمها الفيتامين A والفيتامين K وبالتالي تساعد في المحافظة على صحّة العظام وتحسّن النظام الهضمي في الجسم.

يفيد مرضى السكري كون السكر بها أحادي وبسيط.
فوائد أوراق العنب الصحية -صحيفة هتون الدولية

ورق العنب (أو يبرق أو ورق الدوالي أو ورق العريش اللبناني أو دولمة أو سارما أو يلنجي أو ملفوف ) هو طبق مكون من أوراق عنب ملفوفة ونباتات أخرى محشية بالأرز والخضروات والبهارات واللحم أحياناً وغيرها. فوائد أوراق العنب الصحية يعود أصل هذا الطبق إلى تركيا حيث كان يطبخ أيام الدولة العثمانية عبر حشو ورق العنب بالأرز والتوابل واللحم المفروم.

ومنها انتقل إلى دول أخرى في المنطقة مثل سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق ومصر وإلى القوقاز واليونان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى