علوم طبيعيةعلوم وتقنية

محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج

محمية محازة الصيد هي مِن المحميات الطبيعية المميزة في المملكة العربية السعودية ومِن أكبر المحميات المسيجة فِيها، وثاني أكبر محمية مُسيجة في العالم، فهي مُحاطة بسياج يبلغ محيطه تقريباً 220كيلومتر، كذلك هي مِن المحميات ذات الطبيعة الخاصة المخصصة للأغراض العلمية والبحثية حيث يُجرى فِيها دراسات تتبع نمو قطعان المها العربي، وغزال الريم، وسلوك النعام، وغيره. تقع تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، أما موقعها الجغرافي فتقع في المنطقة الغربية مِن المملكة، على بُعد تقريباً 180كيلومتر مربع شرق مدينة الطائف. تبلغ مساحة المحمية التي تقع بين ثلاث محافظات ومراكز (محافظة الخرمة، ومركز ظلم التابع لمكة المكرمة، ومحافظة الموية) 2553 كيلومتر مربع.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج -صحيفة هتون الدولية

وأسهمت المحمية في إعادة الغطاء النباتي للمنطقة الذي كان على وشك الانقراض في فترة من الأزمان، حيث تزخر المنطقة حالياً بنباتات وحشائش موسمية وحولية تتخللها مجموعات متفرقة من أشجار السمر والسرح بالإضافة إلى بعض النباتات الصحراوية مثل الرمث والعوسج والثمام. #2# وكان الهدف من إنشائها هو إعادة توطين المها العربي فيها، حتى أنه أطلق 17 نوع منها في بداية عام 1990م، تبعها إطلاق مجموعات أخرى صغيرة، تكاثرت ولله الحمد بنجاح, إلى جانب أنه تم توطين غزال الريم فيها خلال عامي 1990 و1991م، وكذلك الحبارى والنعام.
محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج -صحيفة هتون الدولية

ومع ازدهار الغطاء النباتي في محازة الصيد، زادت أعداد الطيور المهاجرة وازداد ثراء المحمية من أنواع مختلفة من الطيور مثل النسور والعقبان والصقور والحدأة والرخمة المصرية التي تمثل أهمية بالغة لتوازن النظام البيئي حين تتغذى على الحيوانات النافقة والقوارض الصغيرة والحشرات. كما شوهدت أعشاش طائر “نسر الأذون” فوق أشجار السرح في أكبر مساحة سجلت لهذا الطائر في شبه الجزيرة العربية كلها, إلى جانب ظهور الثعلب العربي والرملي، والقط الرملي والبري، وعدة أنواع من القوارض، وكذلك عدد من الزواحف والسحالي والثعابين، وأكثر من 500 نوع من الحشرات. ويجري تشغيل هذه المناطق المحمية بواسطة جهازين إداري وفني يضمان منسقاً علمياً لكل محمية، ورئيساً لفريق الجوالين الذين يقومون بمهمة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطرية في المحمية وحراستها على مدار الساعة ومنع المخالفات والتجاوزات.
محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج -صحيفة هتون الدولية

حصلت محمية محازة الصيد على جائزة مجلس الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كأفضل محمية برية في دول المجلس، وحصدت المملكة خمس جوائز من أصل سبعة فروع خلال إعلان الأمانة عن جوائز المجلس للبيئة والحياة الفطرية لعام (1436).
محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج -صحيفة هتون الدولية

إذ إنها المحمية الوحيدة المسيجة في المملكة بمساحة تصل إلى (2553) كلم2، وطبقت فيها أكبر برامج إعادة توطين للأنواع الفطرية النادرة، والمهددة بالانقراض مثل المها العربي، وظباء الريم، والادمي، وطيور الحباري، والنعام حمراء الرقبة، والأرانب البرية. ونتيجة للاهتمام بها الحيوانات وقامت بتزويد المحميات الأخرى في داخل المملكة وخارجها مثل الأردن والبحرين وعمان وتونس.
محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج -صحيفة هتون الدولية

ومن أبرز الإنجازات التي تحققت في محمية محازة الصيد تكوين مجموعات برية متكاثرة ذاتيا من الأنواع المعاد توطينها، فضلا عن كم الدراسات العلمية الحقلية المنجزة داخل المحمية التي تجاوزت الـ90 بحثا علميا منشورا في المجلات العالمية المتخصصة، إضافة إلى خمس رسائل ماجستير، وأربع رسائل دكتوراه.
محازة الصيد أفضل محمية برية في الخليج -صحيفة هتون الدولية

محمية محازة الصيد أو محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية هي محمية طبيعة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، على بعد 180 كيلومتر شمال شرق مدينة الطائف، وتبلغ مساحتها 2240 كيلومتر مربع وتقع بين ثلاث محافظات ومراكز وهي محافظة الخرمة ومركز ظلم (مكة المكرمة) ومحافظة الموية. يشرف عليها مجلس المحميات الملكية برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى