علوم طبيعيةعلوم وتقنية

شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا

الكهف الجليدي هو عبارة عن تجويف في الجليد أو كهف تحت الأرض ويضم العديد من الرواسب الجليدية الدائمة، ويوجد هناك نوعين من الكهوف الجليدية؛ النوع الأول يتكون من المياه الذائبة والتي تعمل على نحت المتاهات في قواعد الأنهار الجليدية أو عن طريق الجداول والرياح، هذا النوع عادةً ما تكون جُدرانها شفافة، والنوع الثاني شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا يحدث عندما يستقر الهواء المُتجمد نحو الأسفل بحيث لا يُمكنه الخروج وعندها تتجمد الرطوبة في تيارات الهواء البارد مما يُشكل الكهوف الجليدية، ومن المهم معرفة أين يوجد أكبر كهف جليدي وهذا ما سيتم توضيحه فيما بعد، كما يجب معرفة ما يُمسى برواسب الكهوف والتي تتشكل منها الرواسب البلورية بعد إنشاء الكهف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

يعتبر كهف الجليد الذي يطلق عليه اسم ايسريسين ويلت واحد من أهم و أكبر المناطق السياحية الخلابة التي توجد في دولة النمسا و التي توجد في قارة أوروبا بأكملها و التي يتوافد عليها جميع السائحين من مختلف بلدان العالم , فهو يتكون من مجموعة مكعبات ثلجية و التي تتخذ هيئة أشكال مختلفة و فريدة من نوعها و من الجدير بالذكر أيضا أن هذا الكهف الضخم يوجد في منطقة ويرفين داخل النمسا و يصل طول هذا الكهف إلى حوالي أكثر من أثنان و أربعون كيلو متر مربع تقريبا مما قد جعل هذا الكهف واحد من أكبر و أطول و أعظم الكهوف الثلجية في العالم أجمع .
شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

و من الجدير بالذكر أيضا أن هذا الكهف كهف ايسر يسين ويلت قد تكون من مياه نهر سالزاك و الذي قد حل عليه فصل الشتاء فقد انغمر بهواء البرد الصقيع داخل هذا الكهف مما قد قام بتجميد المياه الناتجة من نهر سالزاك مما قد تكون من خلالها مجموعة من الأشكال الثلجية المميزة و التي تملأ الكهف بأكمله كما أنه يتوافد العديد من السائحين فقط لمشاهدة هذا الكهف المليء بالأشكال الثلجية و الطبيعية حيث يمكن التقاط العديد من الصور التذكارية في هذا الكهف , و تتميز صخرة الجليد في هذا الكهف بلمعانها و شكلها الملفت للجميع حيث أن وجود الثلوج في بعض الأجزاء من الكهف فقط يجعله من أجمل الكهوف الثلجية و رغم كبر و عمق هذا الكهف الذي يصل إلى حوالي اثنان و أربعون كيلو متر مربع تقريبا إلا أن جميع السائحين لا يتجولون داخل هذا الكهف في أكثر من واحد كيلو متر مربع فقط بسبب برودة المكان .
شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

كان نهر سايلزش هو السبب الرئيسي في ظهور هذا الكهف الرائع حيث أن تدفقهلمدة تقارب مائة سنة أدى إلى تأكل الممرات فيه مما ادى الى ظهور هذا الكهفالجليدي , كما أن العوامل المناخية كانت مساعدة جداً , كذلك قوة تدفق الماءأدى إلى إنشقاق الصخور الكلسية وتأكلها .

شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

في فصل الشتاء، عندما يكون الهواء داخل الجبل أكثر دفئاً من الخارج، تهب تيارات من الهواء البارد في الجبال، ووبالتالي هذا يقلل من درجة الحرارة في الكهف إلى نقطة التجمد .

شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

أما في الربيع فإن المياه الناتجة من ذوبان الثلوج تتسرب من خلال شقوق الصخور وعندما يصل إلى المناطق الأكثر برودة في الكهوف يتجمد ويتحول ببطء إلى تشكيلات الجليد رائعة الوضوح داخل الكهوف .
شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

وبالرغم من أن إمتداد طول الكهف يصل إلى حوالي 42 كم  , فإنه يمنع على السياح تجاوز الكيلومتر الأول في تجوالهم في المنطقة المغطاة بالجليد , إذ أن بقية الكهف كله تتكون من أحجار كلسية .
شاهد أكبر كهف جليدي في النمسا -صحيفة هتون الدولية

كهوف إيزرايسنفلت (بالألمانية Eisriesenwelt والنطق الصحيح لها هو آيسريزنفيلت) هي كهوف برّاقة مزخرفة بالجليد المتلألئ، تولِّف عالماً خيالياً مذهلاً متجمّداً في أعالي جبال الألب النمساوية .

في عمق أحد سفوح جبال الألب , تنتصب بعظمة راسخة شلالات متجمِّدة ذات متدلّيات جليدية عملاقة .

ويعتقد أن إيزرايسنفلت، أو عالم عمالقة الجليد , هو أكبر منظومة كهفية جليدية في أوروبا , وأن متاهة أروقته وقاعاته تمتد لأكثر من 42 كيلو متراً

داخل كتلة تينن الجبلية، جنوب مدينة سالزبورغ النمسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى