لحظة بلحظة

شاهد: شاهقة رملية تقتحم مباراة

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه لحظة اقتحام شاهقة رملية لملعب كرة قدم في دولة بوليفيا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الزوبعة أو الشاهقة الرملية وهي تقتحم الملعب ما تسبب في تعطيل المبارة وذعر اللاعبين والجماهير ودفعت الزوبعة لاعبي الفريقين الى الجري في اتجاهات مختلفة هربا منها.

ملعب كرة القدم هو مساحة اللعب التي تُقَام فيها مباريات كرة القدم. تُحَدَّد أبعاد الملعب وفقاً للقانون الأول من قوانين لعبة كرة القدم، وهو قانون “مساحات اللّعب”.

ويمكن أن يكون سطح الملعب طبيعيًا أو مصطنعًا، لكن قوانين الفيفا للعبة تفرض أن تكون كل الأسطح المصطنعة ملونة باللون الأخضر. الملعب عادة ما يكون مصنوعًا من العشب (الحشائش) أو العشب الصناعي، بالرغم من أن الفرق الهاوية أو الترفيهية تلعب على الملاعب الترابية.

كل العلامات الخطية تكون جزءًا من المساحة المحددة، على سبيل المثال: الكرة فوق أو على خط التماس لا تزال داخل الملعب، الخطأ الملتزم بخط ال 16.5 مترًا (18 ياردة) ينفذ داخل منطقة الجزاء. لذلك يجب أن تعبر الكرة بكامل محيطها من خط التماس لتكون خارج الملعب وأيضًا يجب أن تعبر الكرة كاملة خط المرمى (بين القائمين) قبل أن يحتسب الهدف، إذا كان أي جزء من الكرة على أو فوق خط المرمى إذن فالكرة لا تزال قي الملعب وليست هدفًا.

وصف الملعب المخصص لمباريات البالغين وارد في الأسفل. لاحظ أنه بسبب الصيغة الأصلية للقوانين في إنجلترا والسيادة المبكرة للروابط البريطانية الأربعة داخل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والمعروف اختصارًا بـ “IFAB” فإن الأبعاد الأساسية لملعب كرة القدم معبر عنها بـالوحدات الإمبراطورية. القوانين الآن تصف الأبعاد بشكل تقريبي للوحدات المترية المكافئة (متبوعة بالوحدات التقليدية في أقواس)، لكن استعمال الوحدات الإمبراطورية لايزال شائعًا في بعض الدول خاصةً في المملكة المتحدة.

حدود الملعب

الملعب مستطيل الشكل، الجانبين الأطول من الملعب يسميان خطي التماس، الخطان المقابلان الآخران يسميان خطي المرمى، ويجب أن يكون خطي المرمى بين 45 و 90 مترًا (50 – 100 ياردة) طولاً وأن يكونا بنفس الطول، كما يجب أن يكون حطي التماس بنفس الطول بين 90 و 120 مترًا (100 – 130 ياردة) طولاً، كل الخطوط يجب أن تكون على اتساع متساوي لا يزيد على 12 سنتيمترًا (5 بوصات)، ركني الملعب محددان بأعلام الركنيات.

بالنسبة للمباريات الدولية، تكون ابعاد الملعب محددة بإحكام، خطي المرمى يجب أن يكونا بين 64 – 75 مترًا (70 – 80 ياردة) طولاً، ويجب أن يكون خطي التماس بين 100 – 110 مترًا (110 – 120 ياردة). في مارس 2008 الاتحاد الدولي لكرة القدم حاول توحيد قياس الملاعب للمباريات الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى