الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد سمك التونة لصحة الجسم

التونة من الأسماك التى تنتمى لفصيلة زرقاء الزعنفة من اسرة الماكريل ، وتتوزع أسماك التونة فى المحيطات الهادى والاطلسى والهندى. وهناك 8 أنواع من أسماك التونة ومنها البكورة والجاحظ وذات الذيل الطويل ، والاكثر شعبية بينهم هى البكورة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوى سمك التونة على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والأوبئة، كما يعمل على تقوية عضلات القلب وحمايته من المشاكل الصحية.

يعتبر سمك التونة من أسماك الماء المالحة، والذي يشاع استخدامه في مختلف انحاء العالم وخاصة في أطبق الطهي الأسيوية، حيث يدخل في إعداد العديد من الأطباق الشهية مثل شرائح اللحم، والبرجر، والسلطات.

فوائد سمك التونة

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

التونة هى مصدر ممتاز من الاحماض الدهنية واميغا 3 والتى ثبت عنها انها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد فى تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيز جيد ال (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد الخبراء أن HDL يزيل الكولسترول الزائد من الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

يساهم في خفض الوزن

غالبًا ما يكون سمك التونة ضمن الحميات الغذائية المتبعة بهدف خفض الوزن، والسبب في ذلك يعود إلى السعرات الحرارية المنخفضة فيه، حيث يحتوي كل 100 غرام من سمك التونة النيء على 144 سعر حراري فقط.

تعزيز جهاز المناعة
تحتوي التونة على كمية لا بأس بها من فيتامين C والزنك والمنجنيز، وكلها تعتبر مضادات طبيعية للأكسدة، وتعتبر هذه المضادات واحدة من آليات الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، المسببة للسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. كما أن السيلينيوم المتوفر بكثرة في التونة يعزز جهاز المناعة، فعلبة واحدة من التونه تمنح الجسم 200% من السيلينيوم اللازم له.

صحة الكلى:
تعمل عناصر الصوديوم، والبوتاسيوم على مساعدة الجسم في الحفاظ على توازن السوائل بين الأملاح والبوتاسيوم، مما يمكن الكلى على العمل بكفاءة، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

يقوي عظامك
تحتوي التونة على فيتامين ب وهو عنصر رئيسي في تقوية العظام. هذا الفيتامين يقوي العظام ويقيها من الإصابات مثل الكسور،أضف هذا في نظامك الغذائي اليومي واحترس من النتائج الفعالة

الوقاية من السرطان
قد أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك عالية في أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل سمك التونة قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى. وقد وجدت دراسات أخرى أن استهلاك التونة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان الدم كذلك. تشير الدراسات إلى أن التونة هي سمكة تساعد بشكل كبير للحد من مخاطر سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية.
فوائد سمك التونة لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

التونة (بالإنجليزية: Tuna)‏ هي سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى