تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن

يُسمى القصر الصحراوي قصر عمرة بعدة أسماء كقصر العمرة أو قصير عمرة أو قصير عمرة الأموي،شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن  وهو من التحف الفنية التي تُظهر مهارة العمارة الإسلامية الرائعة في المملكة الأردنية الهاشمية في الجهة الشمالية من الصحراء الأردنية في الأزرق، ويبعُد مسافة 110كم شمال شرق العاصمة عمََان.
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

يعد قصر عمرة من إحدى أبرز المواقع الأثرية في الأردن أو كما يطلق عليه البعض مسمى ” قصير عمرة ” ، و ذلك في إشارة إلى صغر حجمه بشكلاً نسبياً ، و قصر عمرة من أحد القصور الصحراوية التي ينتشر وجوده في المملكة الأردنية ، و القصر يعود تاريخه في الأصل إلى الحقبة الزمنية الخاصة بحكم الأمويين للدولة الإسلامية .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

قصر عمرة أو قصير عمرة هو قصر صحراوي أموي يقع في شمال الصحراء الأردنية في منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء والتي تبعد حوالي 75 كيلو متر شرقي العاصمة الأردنية عمان وقد تم بناؤه علي أرجح الأقوال في عهد الخليفة الأموى الثامن يزيد بن عبد الملك بن مروان الذى كانت مدة خلافته قصيرة مابين عام 101 هجرية الموافق عام 720م وعام 105 هجرية الموافق عام 724م وإن كانت هناك أقوال أخرى تقول إنه قد تم بناؤه في عهد الخليفة الأموى السادس الوليد بن عبد الملك مابين عام 93 هجرية الموافق عام 712م وعام 96 هجرية الموافق عام 715م ونظرا لأن بناءه صغير الحجم نسبيا مقارنة بالقصور والقلاع الفخمة التي كان يتم تشييدها خلال الحقبة الأموية وما بعدها لذلك يسميه البعض قصير عمرة وقد بقي هذا القصر منسيا في الصحراء الأردنية إلى أن إكتشفه فريق من علماء الآثار يترأسهم عالم الآثار الهنغاري الويز موزيل عام 1897م وقام بترميمه علماء من المتحف الوطني الأسباني وأدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 1985م.
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

يحتوي قصر عمرة في داخله على ما عدده قاعة واحدة جرى تخصيصها للاستقبال ، و هي ذات شكلاً مستطيلاً ، و لها عقدين يجزئانها إلى ما عدده 3 أروقة حيث يتضمن كل رواق من تلك الأروقة على قبولة شكلها نصف دائري أما بالنسبة للرواق المتوسط بالقصر فهو متصل بما عدده 2 غرفة واقعتان على حديقتان خلابتان أما بالنسبة للأرضيات في القاعة ، و الغرف فهي لم تكن عادية على الإطلاق بل كانت مزدانة بالفسيفاء الجميلة المظهر ، و التي كانت محتوية على العديد من الزخارف النباتية الشكل في حين تم كساء بقية أرجاء القصر بالرخام .
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

ويضم القصر اكبر مجموعة من الرسوم الجدارية التي بقيت لحد الان وهي مرسومة بالالوان المائية “الفريسكو” وبألوان متعددة ، وقد استمرت زخرفة القصر وزيارته حتى عهد الخليفة هشام بن عبد الملك.
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

وقد نشرت الرسوم الجدارية التي اكتشفها العالم موزيل للمرة الاولى في اكاديمية فينا “النمسا” وكان الفنان ميليش الذي رافق العالم موزيل في زيارة لاحقة عام 1901 قد رسمها بالالوان وهي تعتبر افضل الرسوم الجدارية التي عثر عليها بالقصور الاموية نظرا لتنوعها ولدلالاتها التاريخية والعلمية ولاسلوب فنها ، حيث امتازت هذه الرسوم بتنوع موضوعاتها والانتقال المفاجىء من موضوع الى اخر التي متعت مشاهد الصيد والاستحمام والتمارين الرياضية واوضاع المصارعة.
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

كما عثر على رسوم الهة اسطورية اغريقية ، بالاضافة الى مواضيع متميزة كمشهد لسماء مزينة بالنجوم والكواكب ورسمت داخل قبة الغرفة الثالثة بالحمام وهي صورة رمزية للسماء وما فيها من اجرام وكواكب ويطلق عليها قبة النجو والابراج.
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

وفي ساحة القصر هناك بئر ماء كان يتم رفع الماء منها بواسطة ساقية قديمة ، وكان الماء ينساب في الممرات الفخارية تحت ارضية القصير لتدفئة البناء وفق نظام التدفئة المستخدمة في الوقت الحالي. ويعتبر قصر عمرة الاموي تحفة فنية معمارية اسلامية نادرة في قلب الصحراء
شاهد قصر عمرة التاريخي في الأردن -صحيفة هتون الدولية

قصر عمرة أو قصير عمرة هو قصر صحراوي أموي يقع في شمال الصحراء الأردنية في منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء حوالي 85 كم شرقي عمان. بناؤه صغير نسبياً لذلك يُسمّيه البعض بالقصير، وهو مدرج على لائحة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو منذ عام 1985م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى