علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف على أغرب الظواهر الكونية

الظواهر الكونية من أكثر الأشياء التي تجذب فضول الإنسان لرؤيتها، فماذا لو وجدناها غريبة عن المعتاد.
الظواهر الكونية الطبيعية تحدث في جميع أنحاء العالم، تعرف على أغرب الظواهر الكونية هناك ظواهر طبيعية يستطيع العلماء تفسيرها بينما يعجز العلماء تفسير بعض الظواهر الطبيعية وتظل مجهولة، هناك بعض الظواهر الكونية الطبيعية عند ما تراها تعتقد انها مجرد صورة مرسومة، وتتفاجأ بعد ذلك أنها حقيقة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تعرف على أغرب الظواهر الكونية -صحيفة هتون الدولية

أبرز الظواهر الكونية.

الثقب الأزرق:

الثقب الأزرق هو حفرة غوص على ساحل البحر الأحمر، يقع في شرق سيناء، على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من دهب، مصر. يبلغ عمقه حوالي 130 م (462.5 قدم)، مع وجود فتحة ضحلة بعرض حوالي 6 أمتار، والمعروفة باسم “السرج”، وفتحة للخروج إلى البحر، و26 م نفق طويل، والمعروفة باسم “قوس”، وبعمق 56 مترا (184 قدم). المنطقة المحيطة بالثقب بها وفرة من المرجان و الشعاب المرجانية والأسماك.
تعرف على أغرب الظواهر الكونية -صحيفة هتون الدولية

شجرة قوس قزح

يطلق على هذه الشجرة اسم شجرة قوس قزح الصمغية وهي النوع الوحيد من أشجار اليوكاليبتوس الذي ينمو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتنتشر بشكل طبيعي في البلدان مثل بريطانيا، غينيا الجديدة، سيرام، سولاويسي ومينداناو.
تعرف على أغرب الظواهر الكونية -صحيفة هتون الدولية

الحجر المتحرك بمنطقة وادي الموت بكاليفورنيا:

الصخور المبحرة أو الأحجار المتحركة، وهي ظاهرة جيولوجية حيرت علماء الجيولوجيا, ولم يجدوا أي تفسير منطقي لها، حيث تتحرك الصخور وتترك مسارات طويلة في قاع الوادي السلس دون تدخل بشري أو حيواني. تترك الحجارة ذات القاع الخشن مسارات مخططة مستقيمة بينما ذات القاع الأملس فإنها تميل إلى التجول. تنقلب الحجارة أحيانا، فتعرض الحافة الأخرى على الأرض، وتترك مسار مختلف في أثر الحجر.
تختلف المسارات أحيانا من ناحية الاتجاه وطول المسار. فالصخور التي تبدأ بجانب بعضها البعض قد تسافر مع بعضها بشكل متوازي لبعض الوقت، قبل أن يغير احدها بشكل مفاجئ اتجاهه إلى اليسار أو اليمين، أو حتى العودة إلى الاتجاه التي جائت منه. يتفاوت طول أثر – فالحجرين ذات الحجم والشكل المماثل يتنقلان بشكل موحد، ثم قد يستمر أحداها قدما أو يتوقف في مساره.
تعرف على أغرب الظواهر الكونية -صحيفة هتون الدولية

دوامة النار

هذه الأعجوبة المناخية في الصورة هي عبارة عن إعصار وعاصفة رعدية معا وتنتج عن لقاء تيار هوائي بارد وجاف مع تيار حار ورطب وهو ما يؤدي لحدوث دوامة هوائية لها قوة عاتية ومدمرة وقادرة على التدمير لساعات عدة.
تعرف على أغرب الظواهر الكونية -صحيفة هتون الدولية

ظاهرة البرق البركاني:
ظاهرة البرق البركاني هي ظاهرة نادرة وغامضة جداً وتعتبر الوجه الجمالي الوحيد للبركان الذي غالباً ما يخلف دماراً واسعاً وخسائراً فادحة. لا يوجد تفسير علمي دقيق لهذه الظاهرة النادرة الا ان التفسير المنطقي لهذه الظاهرة هو نتيجة للجسيمات الموجبة الشحنات التي ينفثها البركان إلى الهواء وعند وصولها لمناطق مشحونة بشحنة سالبة يبدأ التفريغ الكهربائي على شكل بروق وصواعق لمعادلة الشحنات في الهواء.
تعرف على أغرب الظواهر الكونية -صحيفة هتون الدولية

الظاهرة (بالإنجليزية: Phenomenon)‏ هي لفظ يطلق على أي حدث يمكن مراقبته. و في الاستخدام العام، الظاهرة كثيرًا ما تشير إلى حدث غير عادي. في الاستخدام العلمي الظاهرة هي أي حدث يمكن ملاحظته ومراقبته ورصده، وقد تتطلب الملاحظة العلمية ومراقبة الظاهر استخدام أجهزة معينة للمراقبة وتسجيل أو تجميع البيانات المتعلقة بهذه الظاهرة. على سبيل المثال، في الفيزياء قد تكون الظاهرة سمة معينة للمادة والطاقة، أو الزمكان كما كانت مراقبة العالم إسحاق نيوتن لمدار القمر و الجاذبية، أو رصد العالم غاليليو غاليلي لحركة البندول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى