الأدب والثقافةفن و ثقافة

هيئة فنون الطهي تطلق أولى فعاليات مهرجان بريدة للتمور

فعاليات وبرامج هيئة فنون الطهي الثقافية في مهرجان بريدة للتمور انطلقت اليوم، التي تستهدف من خلالها زوار المهرجان .

وتقدم  هيئة فنون الطهي خلال مدة إقامة المهرجان -الذي يمتد لـ35 يوماً- فعاليات تعزز من تجربة الزائر في مختلف القطاعات الثقافية، وذلك من خلال الطهي وفنونه مروراً بفن الخط العربي والشعر والتراث، وانتهاء بالفنون البصرية، حيث تأخذ الزائر في رحلةٍ مشوقة بفعاليات متنوعة تتناسب مع مختلف الأعمار، تبدأ من مقر استقبال الزوار في مركز النخلة، مروراً بموقع الفعالية في منتجع ديرتي الريفي .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتأتي مشاركة الهيئة في أكبر تظاهرة اقتصادية موسمية على مستوى المملكة، عبر شراكةٍ إستراتيجية مع إمارة وأمانة منطقة القصيم، في إطار سعي الهيئة لتعزيز حضورها في المهرجانات والفعاليات الكبرى بالمملكة ذات العلاقة، وربطها بالهوية السعودية، والتراث الوطني عبر فعاليات ثقافية متنوعة .

يُذكر أن المهرجان الذي سيشارك فيه أكثر من 4 آلاف شاب وفتاة، هو مجموعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة والمعارض التي تُعنى بالتمور ومشتقاتها، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والاجتماعية والخيرية بمركز النخلة بمدينة التمور وبمنتجع ديرتي الريفي، مع ما يقدمه المهرجان من برامج ثقافية وتوعوية واجتماعية وترفيهية تستهوي طبقات المجتمع المتعددة، كما أن موسم التمور ببريدة سيستمر لمدة 3 أشهر قادمة.

سوق التمور ببريدة هو سوق موسمي يقام كل عام عندما تنضج التمور في المنطقة، ويبدأ عادة مع بداية شهر أغسطس ويستمر لشهرين إلى ثلاثة شهور. ويتميز هذا السوق بأنه الأكبر في العالم من حيث العرض. حيث تقدر مبيعاته اليومية بـ 18,000,000 ريال سعودي، وتبلغ 2,000,000,000 ريال سعودي سنويًا، كما أن أصناف التمور تتجاوز الثلاثين صنف، يقع هذا السوق على طريق الملك عبد العزيز جنوباً في مدينة بريدة.

لا يعتبر التمر من المحاصيل الزراعية المهمة في المملكة العربية السعودية فقط، بل سلعة من السلع الإستراتيجية التي يعتمد عليها السعوديون في غذائهم اليومي.

وارتبط السعوديون بالرطب والتمر دينيا وتاريخيا وجغرافيا، فالنساء يؤمنّ بأن أفضل الطعام، طعام مريم بنت عمران عليهما السلام، ويراه الرجال غذاء متكاملا ودواء ويحنك به المولود اتباعا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. ويستهلك السعوديون معظم إنتاجهم من التمور الذي يعادل مليون طن سنويا،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى