علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الدفاع المدني: هطول أمطار على جازان

أعلن الدفاع المدني اليوم الجمعة تنبيه متقدمن من المركز الوطني للأرصاد عن فرصة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة ⁧‫جازان‬⁩.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضح الدفاع المدني في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” انفوجرافيك عن فرصة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان ويشمل ( الحرث، الدائر، الريث، العارضة، العيدابي، أبوعريش، صامطة، ضمد، فيفا، هروب، احد المسارحة، صبيا ) حتى الساعة 8 مساءً.

الدفاع المدني: هطول أمطار على جازان - صحيفة هتون الدولية

الدفاع المدني السعودي، (بالإنجليزية: Saudi Civil Defense)‏، كما يعرف بجهاز الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، تأسس في أواسط عام 1343هـ لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق، والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات، وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

بعد أن أسست حكومة المملكة العربية السعودية جهاز الشرطة الذي بدأ كمديرية للأمن العام السعودي، وثم تحولت إلى مديرية للشرطة العامة. ففي عام 1346هـ الموافق 1926م أنشئت أول فرقة إطفاء في المملكة العربية السعودية، وموقعها مكة المكرمة. وفي عام 1349هـ رأت المملكة العربية السعودية ضرورة توحيد جهاز الشرطة تحت قيادة واحدة مقرها مكة المكرمة، وقد صدرت الأوامر بهذا التوحيد في العام نفسه. وفي عام 1380هـ، الموافق 1960م سميت الرئاسة بالمديرية العامة للإطفاء وانفصلت عن الأمن العام وارتبطت بوزارة الداخلية بتاريخ 10 جمادى الأول 1406هـ ـ الموافق 20 يناير 1986م، أصدر فيما بعد مرسوم ملكي بتسمية الجهاز بالدفاع المدني، وهو من الأجهزة التي تتبع لوزارة الداخلية.

إن صدور نظام الدفاع المدني ولوائحه يعتبر من أهم انجازات المديرية العامة للدفاع المدني في عهد الملك فهد بن عبد العزيز لأن تحديد مسؤوليات ومهام كل قطاع أثناء الكوارث بما فيها المديرية العامة للدفاع المدني كان مبني على الاجتهادات الشخصية مما جعـل ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين يوجهون بالأخذ بما هو جديد والعمل على تطوير هذا الجهاز.

ومن هذا المنطلق قامت المديرية العامة للدفاع المدني بعدة دراسات وزيارات لعدد من الدول الشقيقة والصديقة للاستفادة مما وصلوا إليه من تنظيمات في مجال الدفاع المدني وعلاقته مـع الجهات الأخرى.

وبعد دراسة وافية وبحث عميق من لجنة الخبراء برئاسة مجلس الوزراء تم التوصل إلى صيغة نهائية لنظام الدفاع المدني الذي صدر بالمرسوم الملكي رقـم (م/10) وتاريخ 10 جمادى الأول 1406هـ

والذي نشر بجريدة أم القرى في عددها رقـم (3099) وتاريخ 28 شوال 1406هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى