علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي اكبر صحاري العالم

الصحراء هي بقعة جرداء من الأرض ، والمحملة بالكثبان الرملية ، مع وقوعها في المدقع الجاف للمناخ القاسي . تواجه الصحراء مثل هذه الأماكن ذات الظروف القاسية من المناخ الحار والخالي من المياه . تعرف علي اكبر صحاري العالم  لا تزال الصحراء تلعب دورا هاما في الحفاظ على نظامنا البيئي .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تعرف علي اكبر صحاري العالم -صحيفة هتون الدولية

كوكب الارض مغطى بالمناطق السكنية التى يعيش فيها الكائنات الحية من حيوانات واشخاص ونباتات ،لكن ايضا توجد عدة مناطق اخرى فى الكرة الارضية لا يوجد بها حياة مثل الصحاري وهى عادة تتلقى اقل من 10 بوصة او ما يعادل 254 ملم من المطر او الثلج على مدار السنة ،واذا وجد بعض النباتات او الحيوانات تعيش فى تلك الصحاري فهى يجب عليها ان تتكيف على العيش بكميات قليلة من المياه .
تعرف علي اكبر صحاري العالم -صحيفة هتون الدولية

اكبر صحارى في العالم

الصحراء الكبرى :
لا تتميز الصحاري دائما بالحجم الكبير وانما هى تتميز ايضا بقلة هطول الامطار بها ،فقد تتميز ثانى اكبر صحراء فى العالم بان نسبة الامطار بها تكون حوالى 0.9 بوصة اى ما يعادل 25 ملم فى كل عام ،ووفقا لوكالة ناسا فان الجانب الشرقى للصحراء الكبرى تكون بها الامطار منخفضة مثل 0.2 بوصة اى ما يعادل 5 ملم سنويا .
وقد يكون السبب فى تحول درجات الحرارة بين النهار والليل هو ان الامطار القليلة التى تسقط على الصحراء تكون فى الغالب مثلها مثل الضباب يمكنه ان يهبط فقط فوق الصحراء لتستفيد به بعض النباتات التى تنمو فى الصحراء ،وتمتاز الصحراء عالية البركان (ايمى كوسا) والتى هى موجودة فى تشاد فى نهاية الجنوبية الشرقية من نطاق تيبستى ،بانها تتواجد فوق مستوى البحر بحوالى 11204 قدم وهو ما يعادل 3415 متر ،وتوجد هناك تدفقات الحمم البركانية وغيرها من الميزات التى تجعلها مميزة خلال مليونى سنة ،كما انه توجد بها منطقة حرارية نشطة .
تعرف علي اكبر صحاري العالم -صحيفة هتون الدولية

صحراء الحوض العظيم :
190،000 ميل مربع (492،000 كم مربع)
صحراء الحوض العظيم في أمريكا هي الصحراء المميزة للغاية والفريدة من نوعها ، على عكس الكثير من الصحاري الأخرى لأنها من الصحراء الباردة . تحتل صحراء الحوض العظيم للمرتبة التاسعة في قائمة أعلى عشرة أكبر صحارى في العالم . تمتد صحراء الحوض العظيم في جميع أنحاء ولاية نيفادا ، وهي جزء من ولاية يوتا والدول المحيطة بها . متوسط سقوط الأمطار يتراوح سنويا من 6 بوصات إلى 12 بوصة”
تعرف علي اكبر صحاري العالم -صحيفة هتون الدولية

صحراء “باتاغونيا”، وتغطي مساحات من أمريكا الجنوبية وتشيلي والأرجنتين، وتمتد على مساحة 673 ألف كيلومتر مربع.
تعرف علي اكبر صحاري العالم -صحيفة هتون الدولية

صحراء غوبى :
وتشتمل صحراء غوبى على مناطق واسعة من الصين ومنغوليا ،وتوجد فى صحراء غوبى اجزاء قاحلة وموسمية ووفقا لموسوعة بريتانيكا فان تلك الصحراء تشهد المواسم الرطبة والجافة ،اما عن مقدار هطول الامطار فى صحراء غوبى فانه يتراوح ما بين 2 – 8 بوصة على مدار السنة اى ما يعادل من 50 – 200 ملم ،وعلى وجه الخصوص فان المنطقة الشرقية تحصل على الكثير من هطول الامطار خاصة فى فصل الصيف وذلك على غرار الطريقة التى تعمل بها الرياح الموسمية فى المناطق الرطبة .
تعرف علي اكبر صحاري العالم -صحيفة هتون الدولية

الصَّحْرَاءُ هي منطقة قاحلة حيث المطر قليل جداً، وبالتالي فظروف الطقس معادية للحياة النباتية والحيوانية. وإن انعدام الغطاء النباتي في الصحراء يعرض سطحها لعمليات التعرية. حوالي ثلث سطح اليابسة في العالم قاحل أو شبه قاحل، وهذا يشمل الكثير من المناطق القطبية حيث هطول الأمطار قليل، وتسمى هذه المناطق القطبية ب”الصحاري القطبية“. تصنف الصحارى حسب كمية الأمطار التي تسقط، أو درجة الحرارة التي تسود، أو أسباب التصحر أو الموقع الجغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى