البشرة والشعرالجمال والديكور

طرق تنظيف فروة الرأس من القشرة

جفاف الشعر، وظهور قشرة الرأس وغيرها من المشكلات تُؤثّر سلباً على جمال الشعر، وتسلبه رونقه وصحته. وعلى الرغم من توافر العديد من المنتجات التي تُعنى بحل هذه المشكلات، بيد هنالك الكثير من العلاجات الطبيعية المتاحة تُفيد في تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون، وتُعيد صحة الشعر ولمعانه.
تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

فيما يأتي، 6 علاجات طبيعية بسيطة لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون:

زيت شجرة الشاي لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات قد تساعد في تقليل حدة وأعراض قشرة الرأس. ويُعد فعالاً في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس. وثبُت أن له خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس. من الأفضل تخفيفه عن طريق إضافة بضع قطرات إلى زيت ناقل مثل زيت جوز الهند قبل وضعه مباشرة على الجلد.

المكوّنات:

طريقة التحضير والإستخدام:

يُخلط زيت شجرة الشاي مع الماء بشكل جيد. يُوضع الخليط على فروة الرأس النظيفة باستخدام القطن. يُفرك الرأس بلطف لعدة دقائق. يُغسل الشعر وفروة الرأس بالماء والشامبو المعتدل.

زيت شجرة جوز الهند لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالباً ما يستخدم أيضاً كعلاج طبيعي لقشرة الرأس. قد تعمل الخصائص المضادة للميكروبات المحتملة لزيت جوز الهند على تحسين ترطيب الجلد وتقليل أعراض الأكزيما وقشرة الرأس.

المُكوِّنات:

وضع كمّية قليلة من زيت جوز الهند في راحتي اليدَين. تطبيق الزيت بالتساوي على فروة الرأس، والشعر. تركه لمُدَّة ساعة قبل غسله باستخدام شامبو خفيف. تكرار هذه الطريقة مرَّة واحدة في الأسبوع.

خل التفاح لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

ارتبط خل التفاح بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. وغالباً ما يُستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة وموازنة درجة حموضة فروة الرأس..

إذا كنت ترغبين في تجربة خل التفاح، أضيفي بضع ملاعق كبيرة إلى الشامبو أو امزجيها مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشّيها مباشرة على الشعر.

الأسبرين لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو مكون موجود في العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة. ثبت أن حمض الساليسيليك فعال في علاج التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس. للحصول على علاج سهل لقشرة الرأس وتنظيف الشعر من جميع الرواسب التي تُسبّب تلفه، جربي سحق حبتين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعرك.

أوميغا 3 لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة لصحة الجلد والشعر أيضاً. حيث تساعد في منع الشعر من الجفاف وظهور القشرة، وتقليل الالتهابات مما قد يساعد في تخفيف أعراض التهيج والقشرة. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط والماكريل مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكنك أيضاً تناول مكمل زيت السمك أو زيادة تناولك للأطعمة الأخرى الغنية بالأوميجا 3 مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

صودا الخبز لتنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

تحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج قشرة الرأس. للحصول على أفضل النتائج، جربي وضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وتدليكه في فروة رأسك. اتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

قشرة الرأس أو قشرة الشعر أو الهِبْرِيَةُ[1] أو الإِبْرِيَةُ[1] أو الهُبَارِيَةُ[1] (بالانجليزية:dandruff) هي عبارة عن فتات ينتج بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس.[2] من الطبيعي أن تنتج كمية معينة من القشرة عندما تموت خلايا فروة الرأس ومن ثم تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة [3] لكن هذه الكمية قد تزيد عن الحد الطبيعي لدى البعض وتكون هذه الزيادة مزمنة أو مؤقتة وناتجة عن عوامل معينة تسبب ظهور القشرة بكميات كبيرة ويصاحبها احمرار وتهيج الفروة. تتم عملية تجدد خلايا فروة الرأس كل شهر تقريبًا ولكن في حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.[4] قد تسبب القشرة حكة في الرأس.

يجد المصابون بالقشرة أنها قد تسبب مشاكل اجتماعية ومشاكل متعلقة بالثقة في النفس مما يدل على أهمية العلاج لأسباب نفسية وللأسباب العضوية المتعلقة بالأعراض.

يمكن معالجة معظم حالات القشرة باستعمال العديد من منتجات الشامبو المتخصصة ولكن لا يوجد علاج جذري.[5]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى