الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد حب العزيز الصحية

حب العزيز أو ما يعرف باسم لوز الأرض، هو نبات عشبي ينمو في المناطق المدارية ومناطق البحر الأبيض المتوسط، وينتج درنات تشبه الجوز، صالحة للأكل، مجعدة، صغيرة الحجم، ولها مذاقًا حلوًا، ويعد من النباتات التقليدية ومادة غذائية مهمة منذ العصور القديمة في مصر، وفي إسبانيا يتم استخدامه بشكل حصري لتحضير مشروب حليبي خاص بها، وفي الوقت الحاضر تتم زراعته في شمال نيجيريا، والنيجر، ومالي، والسنغال، وكما يحظى حب العزيز باهتمام كبير نظرًا لفوائده الصحية وقيمته الغذائية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والسكريات، كما إنه غني بحمض الأولييك والجلوكوز، وكذلك الفوسفور والبوتاسيوم، وفيتامين C وفيتامين E.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد حب العزيز

يساهم بتقليل مستويات السكر في الدم؛ كونه غني بالحمض الأميني أرجينين، الذي يزيد من إنتاج الإنسولين، ويحتوي على الألياف ومركبات تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

تحسين عملية الهضم

يحتوي حب العزيز على الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تعمل على تحسين عملية الهضم، وتقليل حدوث الإمساك، بخلاف احتوائه على الإنزيمات التي تساعد على تقليل حدوث الغازات وعسر الهضم والإسهال.

غنيٌ بالمغذيات

يحتوي نبات حب العزيز على العديد من المغذيات المتنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات النباتية المفيدة.

أما بالنسبة إلى أهميته فتكمن في حماية الجسم من أمراض القلب، والسرطانات، والشيخوخة؛ وذلك لأنها تعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة.

ولكن لا بد من التنويه إلى أن نبات حب العزيز قد يعمل على تقليل امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، ويعزى ذلك لاحتوائه على بعض مضادات المغذيات، مثل: حمض الفيتيك، والأوكسالات، بالإضافة إلى السابونين، والتانين.

تحسين صحة القلب
يعمل حب العزيز على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة الكوليسترول النافع، وبالتالي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يساهم حب العزيز بتقوية جهاز المناعة من خلال مكافحة الالتهابات، وتشمل تلك التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

مصدر غني بالمعادن: يُعدّ حب العزيز مصدراً غنيّاً بالمعادن، مثل: الصوديوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، بالإضافة إلى المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز.

مصدر جيد للفيتامينات: إذ يحتوي حب العزيز على فيتامين هـ، وفيتامين ج.
فوائد حب العزيز الصحية -صحيفة هتون الدولية

حب العزيز أو حب الزلم أو لوز الأرض هي درنات نبات سعد اللذيذ، وتستعمل في أغراض طبية. سمي حب العزيز بهذا الاسم نظراً لأن أحد ملوك مصر كان مولعاً بأكله. وقد عثر بعض علماء الآثار على ثمار حب العزيز في بعض مقابر البداري وفي إحدى حجرات “دير أبوالنجا” حيث وجدوا كوباً مملوءاً بثمار حب العزيز، وعثروا أيضاً على حب العزيز حول رقبة مومياء الأمير “كنت” ثم أطلق العرب القدامى بعد ذلك على هذا النبات اسم حب الزلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى