البشرة والشعرالجمال والديكور

فوائد العفص للشعر

تؤدي العوامل الطبيعية إلى تلف وفقدان الشعر للكثير من الحيوية والنعومة. ولحسن الحظ، تكون الوسائل المعتمدة بشكل أساسيّ على المواد والخلطات الطبيعية هي الحلّ الأفضل لصحة وقوة شعرك. ولعلّ أهمها نبتة العفص لعلاج مشكلات الشعر كافة، وفوائدها وطرق استخدامها.

فوائد العفص للشعر

كيفية استخدام العفص لتنعيم الشعر

تُستخدم نبتة العفص لفرد تجعد الشعر، وتجعله ناعماً حريرياً.

المكوّنات:

طريقة التحضير والتطبيق:

ضعي البطاطا المسلوقة في الخلاط الكهربائي، ثمّ أضيفي إليها المايونيز وزيت السمسم والماء وحرّكي الخلاط. فرغي محتوى الخلاط في وعاء مناسب، ثمّ أضيفي إليه المقادير الجافة وهي: الحناء، والملوخية، والملح، والشاي، والعفص، ثمّ اعجني جيداً. جففي شعرك باستخدام المجفف الكهربائي كالمعتاد، ثمّ ضعي الخلطة على شعرك بعد السشوار مدة تتراوح بين أربع إلى خمس ساعات. اغسلي شعرك بالماء فقط، ثمّ استخدمي الشامبو لمرة واحدة.

كيفية استخدام العفص لتغذية الشعر

تُعالج نبتة العفص الشعر التالف، كما تدخل في العديد من أنواع غسول الشعر الطبيعي، وفي العديد من المنتجات التي تعمل على تغليف بصيلات الشعر، وحمايتها من أضرار الصبغة والحرارة الناتجة من مصففات الشعر.

مزج كلٍّ من البطاطا، والمايونيز، والماء وزيت السمسم في الخلاط الكهربائي للحصول على خليط ناعم. مزج المكوّنات الجافة الأخرى مع بعضها في وعاء عميق. خلط كافة المكوّنات مع بعضها، وتطبيق القناع على الشعر المجفف لمدةٍ لا تقل عن الخمس ساعات. غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.

ملاحظة: من الممكن الحصول على كافة المواد من العطارين، والمحلات التجارية.

الأضرار الجانبية لنبتة العفص على الشعر

إنّ استخدام نبتة العفص على الشعر عشوائياً ودون اعتبار للكمية ومدّة تركها على الشعر تؤدي إلى نتائج عكسية تتمثل في تساقط الشعر والصلع، لذلك ينبغي استشارة طبيب جلدية مختص وخبير أعشاب حول خبايا هذه النبتة ومدى صحة ما يُشاع عنها.

العفص في سطور

العفص عبارة عن نبتة سروية يتراوح ارتفاعها بين ثلاثة أمتار إلى ثمانية عشر متراً، وتنمو بشكل أساسي في الدول الشرقية من القارة الآسيوية وفي أمريكا الشمالية. ويكمن استخدام النبتة في ثمارها التي تنتج بعد لدغ ورق الشجرة من قبل الدبور، بحيث تتفاعل المكوّنات بما يؤدي إلى حدوث نوع من التجعد على الورقة المصابة وتتشكل هذه المادة إلى كرة تسمى نبات العفص. ويتم استخدامها لتصنيع بعض المنتجات التجميلية، مثل: الصابون، والزيوت العلاجية للشعر وتدخل في الدواء لعلاج بعض من مشكلات والتهابات الجهاز التنفسي. تحتوي نبتة العفص على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل: حمض التنيك، والمواد المضادة للجراثيم والالتهابات، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، عدا عن البروتينات والأملاح المعدنية، وتم ذكر هذه العشبة في الكتب الطبية لابن سينا.

فوائد العفص للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى