الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد فاكهة الكاكا لصحتك

تتميز الكاكا بطعمها المختلف والمميز وتستخدم للوقاية من عدة أمراض لاحتوائها على عناصر غذائية متعددة.

تعد الكاكا إحدى الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية، فعدا عن كونها لذيذة وحلوة المذاق فهي تتمتع بالعديد من الخصائص التي جعلتها كنزًا غذائيًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تُشبه الكاكا كثيرا الطماطم، وتُعرف باسماء “التين الكاكي” و”الخرما” و”القاقا”. وكانت تُسمى لدى اليونانيين القدماء بـ “ثمرة الآلهة”. وتُزرع الكاكا بكثرة في اليابان والصين ودول شرق آسيا عموما وفي الشام وتونس وتركيا. وهى تنتمي للفاكهة وتتميز بطعمها الحلو ولونها الذي يجمع بين الأحمر والبرتقالي.

فوائد فاكهة الكاكا
تحتوى الكاكا على كمية عالية من المعادن والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والأمراض والأوبئة .

الوقاية من أمراض القلب:

تحتوي فاكهة الكاكا على عناصر غذائية مهمة لصحة القلب فهي غنية بمضادات الأكسدة ومنها الفلافونويد التي لها دور قوي في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

الوقاية من السرطان

تعد فاكهة الكاكا غنية بالعناصر والمواد المضادة للسرطان، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة بشكل أكثر فعالية، وحماية الجسم عمومًا من الأمراض العديدة.
كما أن احتواء الكاكا على نسب عالية من فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين أ (Vitamin A) بالإضافة إلى بعض المركبات الفينولية ساعد كثيرًا في محاربة مختلف أنواع السرطانات والأورام الخبيثة.

التقليل من ضغط الدم:

يمكنك تناول ثمرة من الكاكا للتقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، إذ إنها غنية بالبوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم، مما يقلل التعرض ِإلى الجلطات والنوبات القلبية المفاجئة.

تحتوى على نسبة عالية من الألياف فهذا يجعلها من الفواكه المهمة لصحة الجهاز الهضمى، فهى تحد من الإصابة بالعسر الهضمى، و تنشط الأمعاء، وتحد من الإصابة بالإمساك.

تحسين النظر

للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا العديد من الفوائد لصحة النظر والعينين، إذ تحتوي الكاكا على مادة الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهي إحدى أفراد عائلة فيتامينات ب المعقدة.

تعد هذه المادة مفيدة بشكل مباشر لصحة النظر والعينين، كما تشير بعض الدراسات إلى دور هذه المادة في التقليل من وتيرة شيخوخة الخلايا، والتقليل من فرص الإصابة بالعمى الليلي.

فوائد الكاكا للكلى
الكلى هى مصنع التخلص من السموم في الجسم. فهى تطرد مخلفات الجسم القابلة للذوبان في الماء، وتُنظم نسبة الماء والأملاح في الجسم. كما أن للكلى دور هام في تنظيف ضغط الدم أيضا. لذلك تحتاج الكلى للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والسوائل لكي تقوم بوظائفها بشكل مثالي، لذلك تُعتبر الكاكا بقيمتها الغذائية العالية ونسبة الماء الكبيرة الموجودة بها من أفضل الفواكه المُفيدة للكلى.

تقوية المناعة:

أفادت دراسة نشرها موقع “health line” بأن الكاكا غنية بفيتامين سي مما يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء المهمة في مواجهة الجراثيم والميكروبات والأمراض المعدية.
فوائد فاكهة الكاكا لصحتك -صحيفة هتون الدولية

التين الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما أو بيريسيمين (بالإنجليزية: Persimmon)‏ معروفة لدى قدماء اليونان بـ ” ثمرة الآلهة “. اصلها من اليابان وتزرع في شمال وشرق قارة آسيا في درجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مئوية تتميز بطعمها الحلو والرائع تزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وتركيا وفي الشمال الغربي للبلاد التونسية (بمنطقة “وشتاتة” ولاية باجة) و يسمى بالـكـريـمــة ولها أنواع كثيرة تختلف في الحجم والذوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى