تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

«ذي عين» أسطورة سعودية

توصف قرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة التي يعود تاريخها إلى مئات السنين, بواحدة من أجمل وأبرز المواقع الأثرية على مستوى المملكة, نظراً لما تتمتع به من جمال في طريقة بنائها, وما تزخر به من مزارع شاسعة تغذيها عين القرية التي لم تتوقف على مر الزمان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

تقع قرية ذي عين الأثرية عند منحدر طريق عقبة الملك فهد، الرابط بين الباحة والمخواة في تهامة، على مسافة نحو 24 كيلو مترًا على يسار المتجه من مدينة الباحة، ونحو 15 كيلو مترًا عن محافظة المخواة، ويتجاوز عدد سكانها الـ370 ألف نسمة يقطنون ما تسمى “القرية الجديدة”، التي انتقل إليها أهالي القرية في الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

وتعتبر القرية التي تدور حولها الكثير من الأساطير، واحدة من عجائب الجزيرة العربية، فهي إلى جانب جمال وترتيب بناء منازلها التي شيدت على جرف أبيض من المرو مثلث الشكل، بها أيضاً عين متدفقة لا تزيد ولا تنقص مياهها، مهما شحت أو نعمت المنطقة بالأمطار.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

ويوصف مناخها أنه حار صيفاً معتدل شتاءً كونها في منطقة منخفضة ضمن الجزء الذي يسمى بمنطقة تهامة العليا من منطقة الباحة, وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 1985 متراً, وتمتاز بغزارة الأمطار في فصل الصيف وتهطل بمعدل كبير بسبب موقعها بين كتلة من الجبال، مما يؤدي إلى تكثف الغيوم وهطول الأمطار الرعدية, فيما يكون هطول الأمطار متوسط على القرية في فصل الشتاء.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

أما أكثر ما يلفت الأنظار إلى هذه القرية إضافة إلى جوها الرائع، ونبعها الوفير، فهو التصميم الهندسي وطرازها العمراني المتميز، كونها بنيت في مكان مرتفع ( نحو كيلو مترين فوق سطح البحر) على تلة بيضاء من المرمر، بشكل يشبه القلعة الحربية، توجد فيها حصون منيعة، مما يعطيها ميزة دفاعية ضد عمليات الغزو والغارات والمعارك الضارية التي كانت تدور في أزمان بعيدة، كما أن ذلك يفيد سكان القرية لمراقبة مزارعهم بكل سهولة ويسر.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

والبيت في القرية التي ترتفع عن سطح البحر 1985 متراً، عادة ما يتكون من أربعة أداور، يخصص الأرضي منها للمواشي، فيما الدور الثاني لتخزين الأمتعة والأدوات الزراعية والمحاصيل، والدور الثالث ومعه الرابع مخصصان لسكن العائلة.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

وتتميز تلك البيوت في أغلبها بالنقوش والزخارف والكتابات، وتضم معظم غرفها عموداً يسمى «الزافر»، ويوضع لحمل السقف، وقد زينت شرفاتها بأحجار المرو «الكوارتز» على شكل مثلثات متراصة، ويحيط بها بعض الحصون الدفاعية التي أنشئت قديماً لحمايتها من الغارات، أو بهدف المتابعة والمراقبة.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

وبالتجول في القرية عبر ممراتها العديدة التي تم اختيارها بعناية لتسهيل حركة المارة، تجذب الزائر تلك الروائح الذكية التي تفوح من مزارع القرية، والتي تعد أهم محاصيلها الموز والليمون والنباتات العطرية مثل الكادي والريحان والشيح والبعيثران والبرك وغيرها، إلى جانب الحبوب كالذرة والدخن.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

خارج قرية ذي عين، توجد منطقة منبسطة تسمى “العيينة”، الطريق إليها مرصوفة بالحجارة، وهي ساحة تعتبر نقطة تجمع لأهالي القرية لإقامة الحفلات الشعبية كالأفراح والأعياد، والفعاليات والمناسبات المختلفة، وترتبط بمنبع ماء من العين في الجبل، يستقي منها الأهالي، وتستخدم لري المزروعات.
ومن المثير للدهشة في هذه القرية الساحرة أن بيوتها تترابط فيما بينها عبر ممرات داخل البيوت نفسها، حيث يستطيع الزائر أن يزور كل بيوت القرية دون أن يخرج من أي منها.
«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

ولعين الماء أسفل سفح جبل القرية مصبات، تشبه الشلالات، يسمي أهل المنطقة كل مصب باسم، مثل مصب “اللواء” وغيره، وهناك مواقع أخرى جميلة ورائعة، يسحرك فيها انسياب الماء وجريانه، مثل موقع “خرار”، وحول القرية جبال عالية تكسوها الخضرة، تحتضن أشجارا ونخيلا وأعشابا متنوعة، وقد اعتمد السكان الأصليون للقرية قديمـا نظامـا لتقسيم مياه العين بحيث تصل إلى جميع المزارع والبساتين حسب نوع وحجم المزرعة، ويعرف بنظام “الشرب”.

«ذي عين» أسطورة سعودية -صحيفة هتون الدولية

قرية ذي عين هي قرية أثرية تقع في تهامة غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد 20 كيلومتراً تقريباً عن محافظة المخواة و24 كيلو متراً عن الباحة، ونشأت في القرن العاشر الهجري وعمرها يزيد على 400 سنة. بنيت القرية على قمة جبل أبيض وتشتهر بزراعة الموز والليمون والفلفل والريحان والكادي، والصناعات اليدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88