الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الدجاج الصحية للجسم

الدجاج من أشهر أنواع اللحوم البيضاء استهلاكاً حول العالم ليس لأنه متاح على نطاق واسع وسهل التحضير فحسب، ومع ذلك على الرغم من أن الدجاج عنصر غذائي شائع، فقد لا تكون متأكدًا من مدى صحته.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الدجاج غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك البروتين والنياسين والسيلينيوم والريبوفلافين والفوسفور وفيتامين ب والزنك والنحاس والبوتسيوم.

فوائد الدجاج الصحية :

الدجاج غني بمجموعة من العناصر الغذائية المهمة ويمكن أن يكون إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي شامل، نظرًا لأن الدجاج منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتين، فقد يكون مفيدًا بشكل خاص لفقدان الوزن، إذا كان هذا هدفًا بالنسبة لك.

الدجاج وانخفاض الاصابة بمرض السرطان :
وجدت الدراسات الحديثة ان الاشخاص الذين يتناولون لحوم الدجاج والسمك تكون نسبة اصابتهم بمرض سرطان القولون او السرطان المستقيم هى نسبة قليلة جدا بالمقارنة مع من يتناولون اللحوم الحمراء .

يضبط مستويات ضغط الدم
ومن فوائد الدجاج لجسم الإنسان أيضًا، وُجد أن استهلاكه يضبط مستويات ضغط الدم، وذلك وفقًا لبحث نُشر في مجلة the Journal of Agricultural and Food Chemistry عام 2008، حيث إن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدجاج والمكسرات والمنتجات قليلة الدسم والخضروات والفواكه يُسهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن ناحية أخرى يعد محتواه من الكوليسترول والدهون المشبعة أقل مقارنة باللحوم الحمراء، علمًا بأن جمعية القلب الأمريكية the American Heart Association تنصح باستهلاكه -أو استهلاك الأسماك- بكميات أكبر من استهلاك اللحوم الحمراء، وذلك لدوره المهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن يجب أن يكون ذلك بعيدًا عن الاستهلاك المفرط الذي يزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

يحتوى الدجاج على نسب عالية من البروتين :
يعتبر الدجاج هو احد المواد الغذائية الغنية بالبروتين حيث ان كل 100 جرام من الدجاج تحتوى على 18 جرام من البروتين وهى نسبة مرتفعة جدا ،والبروتين له دور هام فى النظام الغذائى حيث ان البروتين يساهم بشكل كبير فى بناء عضلات الجسم ،ويوصى الاطباء بتناول حوالى 1 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم من البروتين ،ويعتبر هذا المقدار بالنسبة للاشخاص العاديين اما بالنسبة للرياضيين فان احتياجاتهم اليومية تقدر حوالى من 0.6 جرام الى 0.9 جرام لكل رطل .

يساعد في خفض الوزن
يعتبر الدجاج من أكثر الأطعمة المستخدمة في الحميات الغذائية بجانب الأسماك، حيث ينصح به الأطباء، خصوصا تناول الصدور لأنها تحتوي على نسبة أقل من الدهون، كما أنها تعزز الإحساس بالشبع إذا ما تم تناولها مع طبق متوسط من السلطة الخضراء، والذي ساعد على ذلك هو إمكانية تحضير الدجاج بعدة أشكال، مما يعمل على إشباع رغبة أصحاب الحميات الغذائية في تناول طعام شهي وتخفيض وزنهم في آن واحد .

تعزيز جهاز المناعة
يعمل تناول لحم الدجاج على تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان وتقويته، مما يجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض والفيروسات .

توازن الهرمونات في الجسم
يعمل الدجاج على توازن إفراز الهرمونات، كما يعمل على إنتاج كمية مناسبة من الكربوهيدرات، والدهون المفيدة .

فوائد الدجاج الصحية للجسم -صحيفة هتون الدولية

أشارت الدراسات الجينية إلى أصول متعددة للدجاج تعود إلى جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وشرق آسيا، ولكن من المعتقد أن الفرع الحيوي الموجود في الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا قد نشأ في شبه القارة الهندية. من الهند القديمة، انتشر الدجاج المستأنس إلى ليديا في غرب الأناضول، وإلى اليونان بحلول القرن الخامس قبل الميلاد. عُرف الدجاج في مصر منذ منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد، ووصف بأنه “الطائر الذي ينجب كل يوم”، وأتى إلى مصر من الأرض الواقعة بين سوريا وشنعار وبابل، وفقًا لحوليات تحتمس الثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى