‏Snap video

لبنانية تقتحم صيدلية بسبب الدواء

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الصيدلية (بالإنجليزية: Pharmacy)‏ (من الكلمة اليونانية φάρμακον ‘pharmakon’ وتعني عقار) هي متجر بيع بالتجزئة يوفر الأدوية والعقاقير والمستحضرات الصيدلانية ومنتجات أخرى. يشرف الصيدلي على استيفاء الوصفات الطبية ويكون متاحًا لتقديم المشورة بشأن ما يقدمه من أدوية. يقوم الصيادلة بصرف الأدوية حسب توصيات الأطباء والوصفات المعطاة، كما يقومون أيضًا بصرف أدوية أخرى (أدوية الرف) التي لا تحتاج إلى وصفة؛ ويكون في استطاعة الصيدلي تقديم معلومات عامة عن الأدوية أو الفيتامينات أو طريقة استخدام المواد المساعدة، مثل اللاصقات والرابطات وأدوات الاستنشاق وكثير من الأعشاب الصحية، وغيرها. الصيدلية هي مرفق للرعاية الصحية تؤكد توفير الخدمات الصيدلانية لمجتمع معين.

كما تقوم بصرف الدواء ويتضمن فيها وجود مسجل صيدلاني مضمون. يمكن أن تكون الصيدلية تابعة للقطاع الخاص، كما يمكن أن تكون مؤسسة عامة تابعة لوزارة الصحة يتم فيها عمليات تركيب الأدوية وصرفها ومراجعتها والتأكد من كفائتها. كما ظهرت مهمات حديثة بها مثل العناية بالمرضى المعروفة بالصيدلة السريرية مثل قياس ضغط الدم أو كذلك في بعض البلاد الأوروبية تحليل الدم وتعيين الكولسترول خلال أسابيع معينة من السنة.

ويوجد عدة أنواع للصيدليات أشهرها العامة وصيدليات المستشفيات والصيدليات الحربية والصيدليات البيطرية وغيرها. أول صيدلية تم افتتاحها بأوروبا عام 1241م بألمانيا

الواجبات

أعلن الاتحاد الصيدلاني الدولي رؤيتهم للصيدلاني على أنه:

  • خبير في مجال المستحضرات الرعاية الصيدلانية والعلاج الدوائي وتعزيز الصحة.
  • التواصل المهني مع المرضى ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين وصناع القرار.
  • تقديم منتجات عالية الجودة والخدمات والاتصالات.
  • توثيق عملهم وإبلاغ النتيجة إلى زملاء المهنة.

المسؤوليات

وتشمل مسؤوليات الصيادلاني ما يلي: الفحص وصرف الأدوية الموصوفة بوصفة طبية، وتقديم المشورة بشأن اختيار واستخدام الدواء للأطباء وغيرهم من المتخصصين في مجال الصحة وتقديم المشورة للمرضى في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والاستخدام السليم للأدوية.

معظم قوانين الدول تضبط كيفية عمل المستوصفات، مع المتطلبات المحددة لظروف التخزين والمعدات وحفظ السجلات.

الأدوار السريرية

فقد أصبحت أكثر شيوعا للصيادلة لتولي الأدوار الموسعة التي توفر المزيد من الرعاية السريرية مباشرةً إلى المرضى كجزء من فريق الرعاية الأولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى