البيت والأسرةتربية وقضايا

تعرف على فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن تقويمٍ وميزّه عن غيره من الكائنات بالعديد من الصفات أهمها العقل والقدرة على التَّعلُم والكلام والتكيف مع المحيط وغيرها من الصفات؛ ولكن لسببٍ أو لآخر قد يفقد البعض إحدى هذه الصِّفات فيُطلق عليه ذو احتياجاتٍ خاصةٍ.

يحتاج  الأشخاص المعاقين سواء أن كانت اعاقتهم بدنيه أو عقليه فهم يتطلبون رعاية وعناية من نوع خاص حيث أن التعامل مع ذوى الإحتياجات الخاصة بأدب واحترام هو واجب على كل فرد مراعاة لأدميتهم
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 فهم أشخاص يعانون من اضطراب أو حاله مرضية ليس لهم ذنب فيها وتتسبب في عدم قدرتهم على خدمه أنفسهم أو عدم قدرتهم على التعلم، لذلك فهم بحاجه دائما الى مقدمي الرعاية والمعلمين المختصين بمتطلباتهم.

فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

يتطلب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من كبار السن اتباع بعض القواعد أولها أن يرسم المختص بالرعاية ابتسامة عند التعامل مع هذه الفئة وتجنّب التحديق أو إظهار أي ردّ فعل عند رؤية أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتجنّب إحراجه.

كما يجب سؤال ذوي الاحتياجات الخاصة في حال حاجتهم إلى المساعدة، وتجنّب أخذ زمام المُبادرة دون علمهم، حتى لا يشعرون بالشفقة، بالإضافة إلى التحدث معهم بشكل إيجابيّ، والابتعاد تماماً عن التذمر أو التحدث عن المشاكل الخاصة.

وفي حال كان الشخص أصم يجب التربيت على كتفه بهدف لفت انتباهه، حتى لا يشعر بالفزع ثم يتم التحدث معه بتمهل أما إذ كان الفرد قعيدا فيجب الجلوس عند التحدث معه، ليكون المتحدث على مستوى الشخص المقعد.

وفي حال كان المعاق كفيفا من الأفضل لمس يده ليعرف أن هناك من يتحدّث معه، ويفضل وصف المكان الذي يوجد فيه، مع تعريفه بالموجودين.

التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الصغار والمراهقين

 أهمية عدم اظهار الخوف من الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة لأن الإعاقة لا تكون مخيفه، فربما هم اشخاص ابرياء لا يؤذون أحد. 
 اهميه التعامل بطريقه طبيعية حتى لا يشعر الطفل بأنه مختلف عن باقي الأطفال وان يكون التحدث بشكل هادئ وطبيعي

البعد عن استخدام التعبيرات الطفولية عند التحدث مع الاطفال او المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة والبعد عن نبره الصوت الغير مناسبه لعمرهم.

التعرف على نقاط القوه والضعف لديهم والعمل على اظهار مواهبهم او التعامل معه بطريقه طبيعية جدا.

تعرف على فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة -صحيفة هتون الدولية

في الولايات المتحدة، يرمز الاحتياجات الخاصة إلى مصطلح يستخدم في مجال التنمية السريرية التشخيصية والوظيفية لوصف الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة نتيجة إصابتهم بحالات إعاقة؛ وقد تكون تلك الإعاقة إما طبية أو عقلية أو نفسية. فعلى سبيل المثال، يوفر كلٌ من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية والتصنيف الدولي للأمراض[؟] الطبعة التاسعة الإرشادات الخاصة بالتشخيص السريري. وتختلف الاحتياجات الخاصة من حيث درجة شدتها. فالأشخاص الذين يعانون من حالات التوحد أو متلازمة داون أو عسر القراءة أو العمى أو قصور الانتباه وفرط الحركة أو التليف الكيسي، على سبيل المثال، يمكن إدراجهم ضمن قائمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى