أخبار وتغطياتتغطيات

ماهي شروط الحصول على المعاش؟

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شروط الحصول على المعاش، مشيرة إلى الشروط في الحالات الاستثنائية.

وأكدت التأمينات الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني أنه إذا بلغ المشترك ستين سنة كاملة، وتوقف عن ممارسة أي نشاط خاضع للنظام، يحق له الحصول على معاش التقاعد متى كانت مدة اشتراكه 120 شهراً على الأقل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويجوز للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين ولم يعد خاضعاً لأحكام هذا النظام الحصول على معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه 300 شهراً على الأقل، وفقا للتأمينات الاجتماعية.

وأيضا يحق للمشتركين الذين يعملون في أعمال شاقة أو ضارة بالصحة في حالة عدم خضوعهم لأحكام هذا النظام أن يتسلموا معاشهم المستحق إذا بلغت مدة اشتراكهم 120شهراً، على أن تحدد اللائحة ماهية هذه الأعمال والجهات التي يعملون فيها والسن التي يسمح لهم فيها بالتقاعد المبكر .

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مؤسسة عامة حكومية سعودية، لها استقلالها المالي والإداري. تعنى بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ومتابعة تنفيذه، خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماَ، وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال، وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرهم. وتقوم على رعاية العاملين في القطاع العام والخاص، بمن فيهم العاملون على نظام الوظائف المؤقتة أو العقود، مهما كانت مدة خدمتهم. لتوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وكذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة.
صدر نظام التأمينات الاجتماعية بموجب المرسوم الملكي رقم م / 22 وتاريخ 6 رمضان 1389 هـ الموافق 15 نوفمبر 1969 م وطبق في شهر محرم 1393 هـ وطبق فرع الأخطار المهنية في 1 رجب 1402 هـ وعدل النظام بالمرسوم الملكي رقم م/33 وتاريخ 3 رمضان 1421 هـ الموافق 29 نوفمبر 2000 م وبدأ تطبيقه اعتباراَ من 1 محرم 1422 هـ الموافق 1 أبريل 2001 م وفي 15 يونيو 2021م/ 5 ذو القعدة 1442هـ صدر قرار مجلس الوزراء بدمج المؤسسة العامة للتقاعد فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى