الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد الجزر

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين وهو صبغة طبيعية يستخدمها الجسم لصنع فيتامين أ ويحتوي على كمية جيدة من الألياف، يعالج الجزر النيئ مشكلة الإمساك يوميًا، ويساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على الكوليسترول الصحي والوقاية من أمراض القلب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يمثل الجزر غذاء صحياً ومثالياً يعشقه الكثيرون من مختلف المراحل العمرية، وذلك لمذاقه السكري المقرمش اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.

فوائد الجزر

يخفض ضغط الدم
إلى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيئ، فإن الجزر مليء بالبوتاسيوم، يساعد البوتاسيوم على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع.

الجزر يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، قد تساعد الكاروتينات في الحماية من سرطان البروستاتا والقولون والمعدة، بالإضافة إلى ذلك ، أشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من الكاروتينات قد يكون لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي.

السيطرة على مرض السكري

إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة، خاصة أن للجزر مؤشر جلايسيمي منخفض جداً.

طعام جميع الأوقات

يعتبر الجزر من الخضراوات القليلة التي يمكن استخدامها في كل أنواع الطهي كما يمكن تناولها نيئة أيضاً. يمكن طهي الجزر مع كافة أنواع الخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء والبطاطس والبازلاء في مجموعة متنوعة من الوصفات الشهية، كما يمكن أيضاً استخدامها لصنع الحلويات ككعكة الجزر.

يقوي المناعة
الجزر مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الفيتامينات B6 وK والبوتاسيوم والفوسفور وما إلى ذلك والتي تساهم في صحة العظام وتقوية الجهاز العصبي وتساعد على تحسين قوة الدماغ.

مكافحة أمراض القلب
البيتا كريبتوكسنتين هو صبغي أصفر – برتقالي اخر من عائلة الكروتنوئيدات ( يشكل أيضا مساعد – فيتامين A). ويبدو انه يلعب دورا هاما في الوقاية من أمراض القلب.

تشير الدراسات الوبائية إلى أن استهلاك البيتا كريبتوكسنتين واللوتئين يرتبط بانخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

-يساعدك على إنقاص الوزن نظرًا لأن نصف كوب من الجزر يحتوي على 41 سعرًا حراريًا فقط ، فيمكن أن يساعدك في الواقع على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها إذا كنت تريد إنقاص وزنك ، فحاول إضافة بعض الجزر إلى الأطعمة التي تتناولها يومياً.

يعزز صحة العين
يُنظر إلى الجزر على أنه العلاج التقليدي لتحسين البصر، فإن الجزر غني باللوتين والليكوبين اللذين يساعدان في الحفاظ على بصر جيد ورؤية ليلية، وتساعد الكمية العالية من فيتامين (أ) أيضًا على تعزيز البصر الصحي.

تعرف على فوائد الجزر -صحيفة هتون الدولية

الجزر الشائع أو الجَزَرُ البَرِّيُّ (الاسم العلمي: Daucus carota) هو نوع نباتي يتبع جنس الجزر من الفصيلة الخيمية. والجزر (من الفارسية گَزَر) نبات جذري من الفصيلة الخيمية. يستفاد من جذره الموجود في التربة. وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان أرجواني وأرجواني محمر وأصفر وقريب من الأبيض. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 5و1 مليجرام يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع. تعتبر أوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. كذلك أوراق الجزر المغلية في الماء يفيد هذا الماء في عمل الكلى. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى