الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البلح الاحمر لصحة الإنسان

يعتبر البلح الأحمر أو كما يسميه المصريين بـ”البلح الزغلول” من الفواكه التي يتميز بها فصل الصيف، ورغم الصعوبة التي يواجهها معظم الأشخاص عند مصغه وبلعه، ولكن لا خلاف على أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوي البلح الأحمر على مجموعة كبيرة والفيتامينات التي يحتاجها الجسم إلا أنه له طريقة سحرية لعلاج العديد من الأمراض وبدأ انتشار البلح الأحمر في الأسواق حاليًا فهو يظهر في أواخر فصل الصيف وبداية الخريف.

فوائد البلح الأحمر الصحية

مضاد للسرطان
يتميز البلح الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من السرطان، وذلك عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، والتي تتسبب في تلف الخلايا والحمض النووي.

البلح الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي يساعد في علمية الهضم وترطيب الجسم، ويحمي من قرحة المعدة و الالتهابات. 

البلح الأحمر يُعزز صحة المخ :

يساعد البلح الأحمر علي خفض الالتهابات في الجسم مما يُقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر والخرف . كما أن البلح الأحمر يمنع الحد من نشاط بروتينات بيتا الأيلويد والتي يُمكن أن تُشكل اللويحات في المخ ، وعندما تتراكم اللويحات في المخ فإنها تؤثر علي التواصل بين خلايا المخ والتي قد تؤدي إلي موت خلايا المخ والإصابة بمرض الزهايمر .

البلح الأحمر غني بالبروتينات ، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، و البوتاسيوم

يجدد خلايا الدم

 يعمل البلح الأحمر على تجديد خلايا الدم، لأنها مصدر ممتاز للحديد، وعلاج طبيعي قوي ضد فقر الدم أو الأنيميا.

الحد من هشاشة العظام
يساعد البلح الأحمر على تقوية العظام وحمايته من الإصابة بالهشاشة، بفضل محتواه العالي من الفسفور والكالسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل.

السيطرة علي مستويات السكر في الدم :
يساعد البلح الأحمر في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض مؤشر السكر في البلح الأحمر ومحتواه العالي من الألياف الغذائية والمركبات القوية المضادة للأكسدة ، وتساعد كل هذة العناصر علي تنظيم وخفض مستويات السكر في الدم وبالتالي فإنه مفيد لمرضي السكر و ماقبل السكري .

يحسن صحة القلب
  يحتوي البلح الأحمر أيضاً على مادة البوليفينول وهى ذات فعالية واضحة في الوقاية من تلف القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية.

تقوية المناعة
يلعب البلح الأحمر دورًا فعالًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه المرتفع من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة مسببات الأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا.

البلح الأحمر يقوي الجهاز المناعي للجسم ويجعله يقاوم نزلات البرد و الأنفلونزا.

الوقاية من الأنيميا

يساعد البلح الأحمر على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يساهم في إنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم.

فوائد البلح الاحمر لصحة الإنسان -صحيفة هتون الدولية

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديمًا في حياتهم اليومية عليها، والتمر يأخذ شكلًا بيضاويا ويتفاوت مقاسه ما بين 20 إلى 60 مم طولًا و 8 إلى 30 مم قطرًا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى