لحظة بلحظة

لحظة قيادة فقمة لـ”قارب” في البحر

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يؤصد فيه لحظة قيادة فقمة لـ”قارب” في البحر بدولة أيرلندا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو فقمة كبيرة وهي تستقل قارب كان في عرض البحر وقامت قيادته، بينما قامت بالنوم عليها وسار القارب بقوة الرياح ودفعه له.

تعد الفقمات الحقيقية أو الفقمات عديمة الآذان واحدة من ثلاث مجموعات رئيسية من الثدييات داخل فيلق زعنفيات الأقدام (Pinnipedia). ويتبع جميع الفقمات الحقيقية فصيلةالفقميات (play /ˈfsəd/). ويطلق عليها أحيانًا الفقمات الزاحفة وذلك لتمييزها عن فقمات الفراء (fur seal) وأسود البحر (sea lion) التابعين لأسرة (Eared seal) أورتاريدا (Otariidae). ويعيش العديد من الفقمات داخل المحيطات الموجودة في نصفي الكرة الأرضية، ولكن يقتصر معظمهم على العيش في القطبية ودون القطبية والمناطق ذات المناخ المعتدل، وذلك باستثناء النوع الأكثر استوائية وهو الفقمات الراهبة (tropical monk seals). ويُسمّى صغير الفقمة جروًا سواء كان ذكرًا أو أنثى.

البنية التشريحية

تختلف الفقمات التي تنتمي إلى فصيلة الفقمات الأصيلة (فوسيديا) بمقدار بمقدار 1.17 متر(3.8 قدم) طولاً و45 كيلو غرام (99 باوند) وزنًا في الفقمات ذات القلنسوة (ringed seal)، وتصل إلى 4.9 أمتار (16 قدم) و2,400 كيلو غرام (5,300 باوند) في فقمات فيل البحر الجنوبية (southern elephant seal).

ويمكن تصنيف هذه الفقمات في الحياة المائية وذلك بدرجة أعلى من الفقمات ذوات الآذان. وليس لهذه الفقمات أذن خارجية ولكنها تتمتع بجسد أملس وانسيابي. ومما يسهم في زيادة انسيابية جسدها أن بها حلمتين وخصيتين داخليتين وغلاف قضيبي داخلي يمكن طيهم. كما توجد طبقة ملساء من الدهن تحت الجلد. ولديها القدرة على تحويل الدم المتدفق إلى هذه الطبقة كي تستطيع التحكم في درجة حرارتها.

الأطراف

تستخدم هذه الفقمات زعانفها الأمامية في توجيه زحفها، بينما تكون زعانفها الخلفية مقيدة بالحوض بحيث لا تستطيع أن تجعلها تحت جسدها كي تتمكن من السير عليها.

كما أنها تستطيع السباحة لمسافات طويلة وبشكل فعال وذلك بسبب ما تتمتع به من انسيابية مقارنة بفقمات الفراء وأسود البحار. وعلى الرغم من ذلك، فلا تتمتع هذه الفقمات بالرشاقة الكافية، وذلك لأنها لا تستطيع تحريك زعانفها الخلفية إلى أسفل مما يجعلها تحتاج إلى أن تتلوى مستخدمةً لزعانفها الأمامية وعضلات بطنها.

وتمتلك الأنواع التي تنتمي لأسرة الفوسيديا أسنانًا أقل مما تمتلكه الأنواع البرية لأسرة اللواحم، ولكنها مع ذلك تمتلك أنياب (canines). كما أن بعض الأنواع ليس به أي أضراس (molars) تمامًا. ترتيب أسنانها كالآتي: 2 − 3.1.4.0 − 2 1 − 2.1.4.0 − 2 {\displaystyle {\tfrac {2-3.1.4.0-2}{1-2.1.4.0-2}}}

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى