لحظة بلحظة

إجلاء كلاب بوليسية من مطار كابل

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه لحظة اجلاء كلاب بوليسية من مطار كابل تتبع القوات الأمريكية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو قيام القوات الأمريكية المسلحة بنقل كلابها العسكرية الأمريكية، من مطار كابل حتى يتم استقلالها للطائرات العسكرية المغادرة من مطار كابل والمتجهة غلى بلادها بأمريكا.

كَابُلْ (بالبشتوية والدارية: كابُل) هي عاصمة أفغانستان وأكبر مدنها والمركز الثقافي والاقتصادي للبلاد. تقع على ضفاف نهر كابل.تحيط بها سلسة جبال هندوكوش على ارتفاع 1800 م فوق سطح البحر. يبلغ عدد سكانها حوالي 3.5 مليون نسمة وفق إحصاء عام 2009 م.

تاريخ كابل

يعود تاريخ إنشاء كابل إلى الفترة بين عامي 2000 إلى 1500 قبل الميلاد. وكانت في البداية مركزا للديانة الزرادشتية ثم أصبحت مركزا للديانة البوذية، أشارت مخطوطات ال ريجفدا (1700-1100 قبل الميلاد) بلفظ خوبا إلى نهر كابُل وقد وصفت المخطوطات هذه المدينة بالمدينة المثالية وبالجنة الواقعة بين الجبال. وورد اسم كابورا في مخطوطات تعود للعهد الأخميني (400 قبل الميلاد).تعاقب على كابل كل من الأخمينيون والسلوقيون ثم الماوريون. وصفها الرحّالة ابن بطوطة وصفا دقيقا وقال إن سكانها يُسمّون بالأفغان أصحاب قوّة وبأس شديد، حكمها الأمويون حتى سقوط دولتهم وبعدها دخلت في ملك الدولة العباسية. بعد ذلك تبعت كابُل للدول التالية

المنتجات الرئيسية

الذخائر والأسلحة الخفيفة، والإسمنت والتعدين والصناعات البتروكيماوية والأدوات الكهربائية والنسج والسجاد والحرف التقليدية والفواكه بمختلف أنواعها ويوجد أيضا معهد علمي لصناعة الأقمار الصناعية.

المناخ

7

هطول الثلج على كابل

تُعد كابل باردة شبه قاحلة المناخ وفقاً لتصنيف كوبن للمناخ، تهطل فيها الثلوج في فصل الشتاء. ويعقبه فصل الربيع الغزير بالأمطار إلى أن يبدأ الصيف برطوبة قليلة نسبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى