الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عديدة لشوربة الخضار تعرفوا عليها

شوربة الخضار من أفضل أنواع الاكلات الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وذلك لاحتوائها على خضروات متنوعة تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى ومقاومة الأمراض والأوبئة والفيروسات المختلفة.

شوربة الخضار من الأطباق الشهيّة واللذيذة والتي يكثر طهيها لكثرة فوائدها، وهي من الأطباق الغنية التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تعدّ الغذاء الأمثل للأطفال وخاصّة الرضع والتي يتم هرسها جيّداً قبل البدء بإطعامهم ليسهل عليهم تناولها وهضمها، كما يجب تناولها من قبل المرأة الحامل لأنّها تعدّ من المكملات الغذائية التي لا غنى عنها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد شوربة الخضار

الحفاظ على وزن الجسم
تسهم الأطعمة منخفضة الكثافة والسعرات الحراريّة على تعزيز شعور الامتلاء والشبع دون الحاجة إلى تناول مقدار كبير من الطّعام والسّعرات الحراريّة مما يعزز قدرة الشخص على فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحّي، ووفقًا لدراسة تم نشرها في عام 2007 أكّدت على أنّ تناول الشوربه المعتمدة على المرق قبل تناول الوجبات الغذائيّة يساعد على تقليل كميّة الطّعام المتناولة أثناء الوجبات بحوالي 20 %، ووفقًا لدراسةٍ أخرى نشرت عام 2010 وجدت أن تناول الشوربة بانتظام يساعد على زيادة مستويات هرمون الليبتين في الدّم؛ وهو عبارة عن هرمون يعمل على تنظيم تخزين الدّهون في الجسم.

تحتوى شوربة الخضار على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتكاملة، حيث إنها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

يعزز الهضم
تساعد وفرة الألياف الصحية في الخضروات في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل الامتصاص السليم للعناصر الغذائية وتسهيل عملية الهضم، كما يساعد حساء الخضار العادي إذا تم تناوله قبل الوجبة أيضًا في هضم الطعام الذي يتم تناوله بعد ذلك، يمنع تناول الحساء المصنوع من الخضار بانتظام انتفاخ البطن والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى

تناول الخضروات والفواكه يساعد في خفض ضغط الدّم المُرتفع، وترتبطُ الحمية النّباتيّة بانخفاض نسب الإصابة بارتفاع ضغط الدّم.

قوة مضادات الأكسدة
شوربة الخضار تحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتعمل هذه المكونات النشطة بيولوجيًا بنشاط على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة المؤكسدة ، وبالتالي تمنع الجسم من علامات الشيخوخة المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع والهالات السوداء والعيوب وما إلى ذلك من خلال تجنب علامات الشيخوخة المبكرة ، ويحسن الاستهلاك المنتظم جودة البشرة ويضفي بشرة متوهجة ومتجددة.

تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحماية الجسم من الامراض والعدوى.

تمنحُ الخضروات الألياف الغذائيّة التي تخفّض من أعراض القولون العصبيّ، كما أنّها تُخفّض من الإمساك وتُساهم في الوقاية من مرض الرّتوج .

يقوي العظام
وجود فيتامين د والكالسيوم في الخضروات يقوي العظام ويقوي الهيكل العظمي للجسم، تضمين حساء الخضار في نظامك الغذائي المعتاد يمنع هشاشة العظام لدى البالغين ويساعد في نمو العظام ونموها عند الأطفال.

لها دور فعال فى الحفاظ على صحة الرؤية والعيون.

فوائد عديدة لشوربة الخضار تعرفوا عليها -صحيفة هتون الدولية

الحَساء أو الشربة (أو الشوربة، من شوربا بالفارسية) هي ضرب من الأغذية يكون طهيه بوضع أنواع من الخضروات في ماء مغلي حتى يمتص مكوناتها، ومن الحساء أنواع كثيرة تختلف باختلاف الشعوب. يخلط أحياناً بينها وبين المرق، إلا أن المرق تكون نسبة اللحم فيه أكبر من الخضروات، وغالباً ما يقدم بدون اللحم بعد أن تكون قد امتصت فوائده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى