الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الارز المذهلة

يعتقد أن الارز من أقدم الحبوب الموجودة والتي قد نمت منذ 5000 سنة على الأقل، وفوائد الارز كثيرة لذلك هو غذاء أساسي لأكثر من نصف سكان العالم ، ولاسيما أولئك الذين يعيشون في جنوب وشرق آسيا .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعود استخدام الأرز كغذاء لأكثر من خمسة آلاف عام مضت، ولذلك يعد أحد أقدم الحبوب الغذائية في العالم، وهو طعام رئيسي لأكثر من نصف سكان الكرة الأرضية، وفي بعض البلدان يتم تناوله في أكثر من وجبة يوميًا، وقد يرجع ذلك لسعره الزهيد وسهولة تحضيره وفوائده المتعددة.

أنواع الأرز

ينقسم الأرز إلى نوعين تبعًا لطريقة معالجته، وهما:

. الأرز كامل الحبة
وهو الأرز الذي لم تتم معالجته، وتتكون حباته من الجنين والنخالة وسويداء البذرة، ومن أكثر أنواعه انتشارًا الأرز البني، لكن توجد ألوان أخرى للأرز كامل الحبة تبعًا لنوعه، مثل البنفسجي والأسود والأحمر، ويحتوي الأرز كامل الحبة على فوائد عديدة تتجاوز فوائد الأرز الأبيض، لما يحتويه الجنين والنخالة من ألياف وفيتامينات (مثل فيتامين ب3 – ب5)، ومعادن (مثل الكالسيوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم).

. الأرز المكرر
وهو الأرز الأبيض، والذي تتم تنقيته وإزالة طبقتي الجنين والنخالة وترك السويداء النشوية فقط لتحسين الطعم وإطالة فترة الصلاحية وتقليل وقت الطهي، لكن تلك المعالجة تتسبب في فقدان الأرز للكثير مما يحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف.

ينقسم الأرز أيضًا إلى ثلاثة أنواع تبعًا لشكله وحجمه، وهي:

– الأرز طويل الحبة.. مثل الأرز البسمتي وأرز الياسمين.

– الأرز متوسط الحبة.. مثل أرز أربوريو الإيطالي.

– الأرز قصير الحبة.. مثل الأرز المصري وأرز السوشي.

فوائد الأرز
تنظيم ضغط الدم
يحتوي الأرز على نسبة صغيرة جداً من الصوديوم (حوالي 1 ميليغرام لكل 100 جرام من الأرز)، لذلك يعد أحد أفضل الخيارات لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

الحماية من السرطان

يحتوي الأرز الكامل الحبة، خاصة الأرز البني، على ألياف غذائية تساعد على الحماية من السرطانات بمختلف أنواعها، خاصة سرطان القولون والأمعاء.

خالي من الكوليسترول
اكل الأرز فهو مفيد للغاية لصحتك، لأنه ببساطة لا تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول أو الصوديوم. فهو يشكل جزءا لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن. أي المواد الغذائية التي يمكن أن توفر المواد المغذية من دون وجود أي آثار سلبية على الصحة هو مكافأة! مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم و سوف يساعد أيضا في الحد من البدانة والظروف الصحية المرتبطة الوزن الزائد.

مصدر للطاقة
يعد الأرز مصدرًا غنيًّا للكربوهيدرات، والتي تعتبر أحد أهم مصادر الطاقة للجسم، ويحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض المطهو على حوالي 45 جرام من الكربوهيدرات، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأرز تعزز الأنشطة الحيوية لأعضاء الجسم المختلفة، مما يرفع من مستويات الطاقة بها.

زيادة معدل الأيض
يحتوي الأرز – وخاصة الأرز البني – على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تعد حجر الأساس في عمليات الأيض داخل الجسم، مما يدعم صحة الجهاز المناعي والقلب وكافة أجهزة الجسم الأخرى.

الحماية من السمنة

يعتبر الأرز أحد الأصناف الغذائية الهامة جداً لتشكيل وجبة غذائية متوازنة في كافة عناصرها، ومع أن المعتقد الشائع هو أن الأرز الأبيض يسبب السمنة، إلا أن الأرز العضوي والطبيعي قليل الصوديوم والدهون يكافح السمنة.

صحة البشرة
تشير بعض الدراسات إلى أن الاستخدام الموضعي للأرز المطحون أو ماء الأرز المنقوع يساعد في علاج بعض مشكلات البشرة، مثل التهاب البشرة أو احمرارها أو تهيجها، وذلك لاحتوائه على مركبات الفينولات المضادة للأكسدة، والتي يمكنها أيضًا الحد من التجاعيد وعلامات تقدم العمر الأخرى.

فوائد الارز المذهلة -صحيفة هتون الدولية

الأَرُزُّ المزروع أو اختصاراً الأَرُزُّ (باللاتينية: Oryza sativa) هو نوع نباتي يتبع جنس الأرز (باللاتينية: Oryza) ويعد الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وخاصة في قارة آسيا. وهو من محاصيل الحبوب الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى