تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

دبي تنفيذ مشروع “جيو دبي”

أعلنت بلدية دبي، عن تنفيذ مشروع “جيو دبي“، الذي يقدم خدمات إعداد خرائط التصوير الجوي للمشاريع، والمرافق بالإمارة، بما فيها منطقة حتا.

وتابعت”يتم ذلك باستخدام طائرة من دون طيار بدقة عالية تبلغ 10 سنتمترات.

وتم هذا المشروع، في إطار تحويل دبي إلى نموذج ذكي بالكامل، وانسجاماً مع الجهود الحكومية الهادفة لتعزيز مكانة الإمارة وريادتها كواحدة من أذكى مدن العالم.

ويعد هذا المشروع ضمن أهم المشاريع الإستراتيجية التي ينفذها مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لبلدية دبي، في إطار المشروع الذي يهدف لتوفير توأم نموذج جيومكاني ثلاثي الأبعاد لتحديث خارطة الأساس، وحصر أصول الجهات الحكومية وجمع الصور الجوية والبيانات والمعلومات الجغرافية الأساسية والتفصيلية الرقمية منها والوصفية في إمارة دبي.

منظومة رقمية
وقال المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي : ” تعتبر الصور الجوية التي تلتقطها طائرة “جيو دبي”، من أهم المصادر التي تساهم في دعم اتخاذ القرار، وفي وضع الحلول التخطيطية والتطويرية، كما تتيح مراقبة نسبة النمو الحضري والعمراني”، وذلك حسب وكالة أنباء الإمارات.

ولفتت المهيري، إلى أن عملية التصوير والمسح الجوي تمر بالعديد من المراحل من أهمها مرحلة إعداد نقاط التحكم الأرضية، وربطها بالنظام الاحداثي للإمارة من خلال النظام العالمي لتحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية “GPS”، ومن ثم تحديد خطوط الطيران وتنفيذ التصوير الجوي باستخدام كاميرا رقمية بدقة 150 ميجا بيكسل”.

وتابعت:” بالإضافة إلى تحديد المسارات والارتفاعات التي يتبعها الطيار الآلي لتنفيذ العملية، وبعدها تأتي مرحلة معالجة الصور وإعداد المجسمات الرقمية والصور المصححة، واخيراً مرحلة تحليل الصور واستخراج البيانات الجيومكانية وتحديثها بالتكنلوجيا المتقدمة”.

ونوهت إلى أن ” المشروع يوفر صورا جوية حديثة وعالية الدقة لكافة انحاء الامارة بالإضافة إلى بيانات محدثة لنموذج الارتفاع الرقمي”Digital Elevation Model – DEM “، والذي يشمل نموذج التضاريس الرقمي” Digital Terran Model – DTM”، ونموذج الأسطح الرقمي”Digital Surface Model – DSM”.

وتابعت:” ويعد نموذج الارتفاع الرقمي من أحد الوسائل المهمة المستخدمة في تطبيقات وأنظمة نظم المعلومات الجغرافية والتي تتيح للمستفيدين رؤية ثلاثية الأبعاد للتضاريس الأرضية، والتي بدورها تساعد المهندسين والمختصين في أعمال مسح الأراضي ودراسات استعمالاتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى